منتدي نسائي ثقافي أجتماعي للمرأة العصرية
اهـلا ومرحبا بـك يـا زائر في مـنـتـدي صاحبة الجلاله

نرجو أن تحترم القوانين وتذكري و أنتبهي اختي الفاضلة

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

أشتركي معنا وأنضمي لأسرتك الثانية


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  الأحداثالأحداث  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
.: عداد زوار المنتدى:.
لغة المنتدي

شاطر | 
 

 ما الذي تعرفيه عن اليقطين من فوائد ومذاقه الخاص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صاحبة الجلاله
مديرة ومؤسسة المنتدي
مديرة ومؤسسة المنتدي
avatar

المشاركات : 2542
تاريخ التسجيل : 15/11/2009

مُساهمةموضوع: ما الذي تعرفيه عن اليقطين من فوائد ومذاقه الخاص   17/9/2017, 1:19 am



اليقطين






pumpkin


ما هو اليقطين

فوائده

فوائدة الطبية

وصفة سريعة لحلوي اليقطين

زراعة اليقطين

كل ده هنعرفه تابعوني




من النباتات التي ذكرها الله في القرآن الكريم اليقطين، واليقطين هو القرع باصطلاح آخر وهو الدباء والكوسة ايضا، لكن القرع معروف عند الناس اكثر من اليقطين والدباء والكوسة. وتذكر الموسوعات العلمية بأن القرع اصناف منها ما يزرع للزينة، ومنها ما يزرع لأكل ثماره، وانه بأحجام مختلفة وبألوان مختلفة ايضا، فالذي يكبر حجمه وبشكل دائري كالبطيخ الاحمر هو القرع في المصطلح الشائع. أما من أين اصله فبعضهم يذكر أنه من أصل عبراني، وبعضهم يقول من امريكا أو افريقيا، حيث وجد لدى هنود امريكا الشمالية القرع المكسيكي وقرع الكوسي عام 312 من الميلاد.



ويذكر احمد قدامة أن الجنرال الروماني لوكولوس الذي توفي عام 57 قبل الميلاد كان يقدم الحلوى لضيوفه مصنوعة من القرع والعسل.
اذن القرع الذي هو اليقطين كان معروفا قبل الاسلام، والقرآن عندما ذكره ربطه بالنبي يونس بن متى عليه السلام الذي عاش في نينوى بأرض الموصل بالعراق، قال تعالى: “وانبتنا عليه شجرة من يقطين” (الصافات: 146). واليقطين بالنسبة ليونس في تلك الفترة التي نبذه فيها البحر بالعراء كانت شجرة ولكنها فى الواقع كانت الأم الحاضنة.






يقول الشيخ محمد علي الصابوني: انبت الله فوقه شجرة اليقطين لتظله وتقيه حر الشمس وهي شجرة القرع ذات الاوراق العريضة، ثم يقول نقلا عن ابن جزي: انما خص القرع بالذكر لأنه يجمع بين كبر الورق وبرد الظل، والذباب لا يقربه، ومن المعلوم ان يونس لما خرج من بطن الحوت عاد كالطفل الصغير لا يحتمل الذباب، فبقي في رعاية اليقطين حتى استكمل قوته وعافيته وعندئذ رده الله الى قومه.



اذن اليقطين ليس شجرة عادية، بل خصها الله بامتيازات فضلها بها على الاشجار الاخرى، ولذلك كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحب الدباء الذي هو القرع، ويقول ابو هريرة رضي الله عنه: رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم يتتبع الدباء فما زلت منذ ذلك اليوم اتتبع الدباء.



والقرع في الطب القديم كان يوصى بأكله لأنه يغذي البدن، وماؤه يقطع العطش ويذهب الصداع، وهو ملين للبطن ومدر للبول ومسكن للآلام والاورام. وفي الطب الحديث قالوا عنه إنه غني بفيتامين “أ” وفيتامين “ب”. وهو هاضم ومسكن ومرطب وملين وملطف، ويفيد حصر البول والبواسير والارق ومرض السكر، وينفع كعلاج للحروق والالتهابات.





أما بذوره فتنفع في معالجة العجز الممنوعي ولطرد الدودة الوحيدة، ولمعالجة الارق. اقول: وقد رأينا اصنافا من الطعام يستخدم فيها القرع، فمرة يطبخ مع الطعام، ومرة يقدم كمربى وحلوى، ومرة تصنع من بذوره الزيوت. والاغرب من ذلك ان القرع تصنع منه أوعية للطبخ والغلي فلا تتلف، وتتخذ منه أواني الزينة والزخرفة، وهذا لا شك انه من قدرة الله عز وجل.

نعم لقد استفادت البشرية في فترة من الفترات من هذه الاشياء، فاتخذوها أوعية كما اتخذوا من الحجر والخشب أوعية. وبعد ان من الله تعالى على البشر بالمواد الاخرى صنعوا منها الاواني والأوعية وتفننوا فيها واستغنوا عن المواد البدائية. واليوم نراهم يتخذون من هذه المواد الأولية أدوات للزينة والديكور واللهو والتسلية،

فالقرع مثلا اذا أكلوا شحمه فإنهم ليسوا في حاجة الى قشرته فاستخدموها في الديكور والزخرفة، والصناعات اليدوية اليوم لا يستخدمونها في بيوتهم، بل ملأوا بما المتاحف للنظر اليها كآثار، والخيول لم تعد وسيلة للقتال والحروب فصارت زينة وتجارة رابحة وهكذا وانني اقول: لا بد لنا من وقفة امام هذه المخلوقات لنتأمل في خلق الله، فالله لم يخلق ما خلق من حيوان ونبات وجماد إلا لحكمة.





واذا كانت بعض هذه المخلوقات معطلة اليوم عن دورها الذي خلقها الله من اجله فذلك ليس لعيب في ذلك المخلوق، بل لعيب فينا نحن البشر، حيث لم نستطع ان نستفيد من القديم والجديد، فتعطل القديم الانفع في ظل الجديد النافع أو تعطل النافع في ظل الجديد غير النافع. فيا ترى هل سنعود الى صوابنا، لكيلا نهدر الطاقات التي خلقها الله في الطبيعة، أم نظل معجبين بالبهارج والثروات والطاقات تذهب هدرا؟





فوائده الطبية :



زيت بذر القرع (( Pumpkin seed Oil )):


يتميز هذا الزيتُ بدرجة عالية من النقاوة و الصفاء و ذو فائدة صحية ( النتائج مدعومة بعشرات الأبحاث والدراسات العلمية ) و تشمل هذه الفوائد :


•1. تخفيض نسبة الكولسترول في الدم لاحتوائه على حوامض دهنية غير مشبعة ( Polyunsaturated fatty acids ) و بكمية 20.9 غم لكل 100 غم من الزيت . و تكون الدهون غير المشبعة وسيلة جيدة لطرح الكولسترول الفائض في الدم و سحب المترسب من أنسجة الجسم المختلفة . إن تخفيض نسبة الكولسترول في الدم يقلل من الإصابة بأمراض القلب و تصلب الشرايين و الأمراض الناتجة عنه .


•2. إن زيت بذر القرع يزيد قوة الذكاء و الحيوية الذهنية . حيث إكتشف علماء الطب البشري في ألمانيا مادة جديدة من اليقطين تسمى ( Encephalic - stimulant ) لها تأثير عظيم في تنشيط الدماغ و تنمية تلافيف المخ و قد أصدر العلماء الألمان مؤخرا قرارا واجب التنفيذ في جميع المؤسسات المعنية بتعويد الطلاب و الناشئين منذ باكورة أعمارهم على الإكثار من تناول القرع في وجبات غذائهم , كما يوصون كل العاملين في ميدان النشاط الذهني من مفكرين و علماء و خبراء و مدرسين و دارسين أن يركزوا على العناية على تناول هذه المادة المفيدة في غذائهم .


•3. هناك أدلة حديثة تشير إلى أن اليقطين يفيد في الوقاية من امراض السرطان , وقد نشرت مجلة الأبحاث البيوكيمياوية عام 1985 دراسة أجريت في المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة الأمريكية , أشارت هذه الدراسة الى أن لليقطين فعلا واقيا من سرطان الرئة عند سكان نيوجرسي في الولايات المتحدة .


•4. من الاستعمالات المهمة لبذور حب القرع أو زيت حب القرع هو أنه معروف منذ القدم بقدرته على المساعدة في علاج تضخم البروستات الحميد (( Benign prostatic hyperplasia ))حيث يتعرض المريض إلى أعراض جدية وهي عدم انتظام الإدرار و احتباسه , و قد أعطى تناول القرع المسلوق مع السكر و الحليب نتائج عظيمة في معالجة تضخم البروستات عند الشيوخ و كبار السن ( بعد سن 55 ). لقد أثبتت الأبحاث أن تناول منتجات القرع يُرجع غدة البروستات إلى حجمها الطبيعي و تختفي كافة الأعراض و تنتظم عملية التبول . و كذلك فأن استعمال منتجات القرع يقلل من كمية دليل سرطان البروستات (( PSA )) إلى الحد الطبيعي .
•5. أختبر اليقطين ضد البكتريا , حيث تم تحضير مستخلصات مائية , كحولية و مستخلص الكلوروفورم لمختلف أعضاء النبات , وتم أختبار هذه المستخلصات ضد أربعة أنواع من البكتريا و هي :

•أ‌. العنقودية الذهبية (Staphylococcus aureus )
ب.البكتريا العصوية الدقيقة ( Bacillus subtilis )
ج.البكتريا الأشريكية القولونية ( Escherchia coli )
د. البكتريا الزائفة الزنجارية ( Psudomonas aeruginosa )


أظهر اليقطين فعالية ضد البكتريا . و كان المستخلص الكحولي أقوى المستخلصات فعالية . بالنسبة للبكتريا كانت الحساسية ضد البكتريا موجبة الغرام (Gram + ve ) أقوى منها في البكتريا سالبة الغرام (Gram - ve ). وكل هذا يؤكد تأثير اليقطين الناضج ( وقاية و علاجا" ) ضد الميكروبات وخاصة البكتريا .

•6. بحث آخر أنطلق لمعرفة تأثير اليقطين على الحشرات . مثل الذباب المنزلي و آفات المخازن و قد كان طارد لآفات المخازن( Tribolium castoneum ) وذا تأثير سلبي على تطور عذراء الذبابة المنزلية و هذا يفسر عدم مقربة الذباب من اليقطين .


•7. يخترق اليقطين و مشتقاته مسامات الجلد و يقلل من التجاعيد . ويساعد في التئام الجروح و الحروق و التقرحات الجلدية لاحتوائه على جميع الفيتامينات تقريبا (( أ , ب1 , ب2 , ب6 , د , س , ك , ف )) و يستعمل زيت حب اليقطين كزيت مساج لقدرته الفائقة على اختراق مسامات الجسم .



•8. عرفت حبوب القرع بقدرتها على طرد الدودة الشريطية (( الوحيدة )) من الأمعاء .
•9. فاتح للشهوة الممنوعية , إن بذور القرع تعمل على زيادة قدرة الإخصاب خصوصا" عند سحقها و خلطها مع بذور الشمام و بذور الخيار .
•10. الاستعمالات الأخرى : مساعد لعملية الهضم , مسهل , ملطف , مضاد للسعال , مدرر , ملطف للأغشية المخاطية , و يستعمل أيضا لعلاج البواسير .
•11. يعالج الكآبة و الأرق لاحتوائه على حوامض أمينيه مهمة و خاصة حامض التربتوفين (( Tryptophan )).


طريقة الاستعمال:

للكبــار: ملعقة صغيرة من زيت بذر القرع صباحاً ومســاءا".
للصغار: نصف ملعقة صغيرة من زيت بذر القرع صباحاً ومســاءاً .





التأثيرات الجانبيـة :



لا يوجد تأثيرات جانبيـة.
أما ثمار اليقطين المقشرة فتحتوي على :-
83% ماء
6 % ألياف
1 % بروتين
4 % كاربوهايدرات
1 % دهن
5 % رماد
و الرماد يحتوي على الكالسيوم و الفوسفور و الحديد و الصوديوم و البوتاسيوم و المغنيسيوم.
و كذلك تحتوي على فيتامين أ , فيتامين ب1, فيتامين ب2, فيتامين س .



من فوائد القرع الطبية:
ملين للمعدة يمنع الإكتام
ينشط الكبد، يمنع الريقان
يزيل الصداع والشقيقة خصوصاً النوع النفسي، أكلاً ووضعه موضعياً
مهدئ للأعصاب وأمراض النفس
مدر للبول - يفتت الحصى والرمل، ويزيل التهابات الكلى - ينشط الكلى ويقوي وظائفها
يكسر العطش و يزيل الحرارة والحمى
ينفع أمراض الصدر والسعال
ينشط اللثة ويكافح أوجاع الأسنان
يستعمله أصحاب معامل المربيات لغش المربى، لأنه لا لون له ولا طعم فيمكن إضافته مع أي فاكهة فيعطي نفس الطعم والرائحة
ملين للطبيعة وفي كميات كبيرة يساعد على القيء والاستفراغ بسبب مادة Melonemetin
بذره طارد للدود وخاصة الدودة الوحيدة
يعالج أمراض الجهاز البولي ومشاكل غدة البروستات
وصفة سريعة لحلوي فطيرة اليقطين




المقادير:


عجينة الباي الجاهزة




١ علبة جبن الكريم (كريم شيز)، (8 أونصة)


٢ كوب يقطين، معلب مهروس


١ كوب سكر


١⁄٤ ملعقة صغيره ملح


١ بيض


٢ صفار البيض


١ كوب حليب سائل


١⁄٤ كوب زبدة، ذائبة


١ ملعقة صغيره فانيلا


١⁄٢ ملعقة صغيره قرفة ناعمة


١⁄٤ ملعقة صغيره زنجبيل مطحون


كريما جاهزة للتزيين



طريقة التحضير




. نحمّي الفرن على درجة 350 فاهرنهايت (180 درجة مئوية).


٢. نضع عجينة الفطيرة الجاهزة في صينية مخصصة لصنع الفطيرة. ونرصّها جيداً في الصينية من الجوانب والكعب.


٣. نمدها بطريقة أن تعطينا شكل فطيرة مرتب. ثم نضعها في البراد لمدة ساعة لتجمد.


٤. نخرجها من البراد ونغطيها بورق ألمنيوم، نرصه على العجينة ليغطيها، نضغط جيداً.


٥. نخبزها في الفرن لمدة 10 دقائق. نُخرجها من الفرن و نُزيل الألمنيوم، ثم نعيدها الى الفرن لمدة 10 دقائق إضافية أو الى أن يتغير لون الفطيرة الى زهري.


٦. للحشوة: في وعاء كبير، نخفق جبنة الكريمة، نضيف عليها اللقطين ونخفق الى أن يمتزجوا جيداً ثم نضيف السكر والملح، ونخفق الى أن ينخلطوا.


٧. نخفق البيضة والصفارين جانباً و نضيفهم الى الحشوة، نضيف أيضاً الحليب والزبدة الذائبة ونستمر بالخفق.


٨. أخيراً نضيف الفانيللا، القرفة والزنجبيل ونخفق جيداً الى أن تصبح خلطة متجانسة.


٩. نسكب الحشوة داخل عجينة الفطيرة المخبوزة بشكل متساوي ونخبزهم في الفرن لمدة 50 دقيقة.


١٠. نخرج الفطيرة من الفرن ونتركها خارجاً لتبرد.








زراعة اليقطين



يمكنك زرع اليقطين في منزلك فلا يقربه الذباب



يزرع القرع العسلي ابتداء من منتصف مارس حتى آخر مايو ويزرع في عروة نيلية ( خريفية ) في يوليو وأغسطس وذلك في الوجه القبلي أو ما يشابهه من أجواء




يارب تكونوا استفدتم











دعواتكم لي



تقييمك يهمني



تحيااتي للجميع














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://her-majesty.own0.com
 
ما الذي تعرفيه عن اليقطين من فوائد ومذاقه الخاص
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي نسائي ثقافي أجتماعي للمرأة العصرية :: الركن الصحي( الطب والصحة ) :: الطب البديل-
انتقل الى: