منتدي نسائي ثقافي أجتماعي للمرأة العصرية
اهـلا ومرحبا بـك يـا زائر في مـنـتـدي صاحبة الجلاله

نرجو أن تحترم القوانين وتذكري و أنتبهي اختي الفاضلة

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

أشتركي معنا وأنضمي لأسرتك الثانية


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  الأحداثالأحداث  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
.: عداد زوار المنتدى:.
لغة المنتدي

شاطر | 
 

 مراحل الحمل أسبوع بأسبوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صاحبة الجلاله
مديرة ومؤسسة المنتدي
مديرة ومؤسسة المنتدي
avatar

المشاركات : 2545
تاريخ التسجيل : 15/11/2009

مُساهمةموضوع: مراحل الحمل أسبوع بأسبوع   21/7/2017, 3:25 am










مراحل الحمل كاملة







اليوم هنتكلم عن مراحل الحمل والولادة في كل أسبوع


هنتابع سوا كل أسبوع من فترة الحمل

وماذا يحدث لكـ ولجنينكـ في فترة الحمل

معلومات تهمك وتفيدك في كل مرحلة من مراحل الحمل





الثلث الأول من الحمل


الأسابيع الثلاثة الأولي من فترة الحمل


الأسبوع الأول

إذا كنت ممن يحاولن تحقيق حمل خلال فترة الدورة الشهرية، فإنه سيتم احتساب أسبوع الدورة كأسبوع أول للحمل. والآن، ما الذي سيحصل لجسمك؟


ما الذي سيحصل لك؟

إن هذا الأسبوع هو ما نطلق عليه اسم الأسبوع التمهيدي. على الرغم من عدم حدوث حمل بعد، إلا أن فترة الحمل ستحتسب ابتداءً من اليوم الأول لفترة الدورة الشهرية. خلال فترة أربعة عشر يوماً، ستبدأ عملية الإباضة لديك، وإن كان من غير الممكن تحديد موعد دقيق لحدوث الإباضة (ovulation) ، فإنه يتوجب عليك البدء بتحضير نفسك للفترة القادمة.

لزيادة احتمالية حدوث الحمل، يتوجب علينا أن نتفهم آلية وكيفية عمل الجهاز التناسلي. إن كل مبيض من المبايض لديك يحتوي على عدد من البويضات التي تنمو وتتطور بوتيرة مختلفة وسريعة. وخلال الأسبوع التالي، تبدأ عملية التبويض عندما تخرج البويضة لقناة فالوب، وتنضج وتصبح جاهزة للتلقيح هناك، ومن ثم تنتقل للرحم.

إن الرحم (uterus) ، والذي لا يتجاوز حجمه حجم حبة الخوخ، يقع فوق المثانة مباشرة. هذا ويتطور الرحم في مراحل لاحقة من الحمل، مما سيحدث ضغطاً على المثانة ويتسبب في حدوث تبول متكرر.

إذا كنت تحاولين تصور هذا الأسبوع وتحديد وقت الحمل، فإنه يجب عليك الانتباه إلى علامات الإباضة الشائعة، مثل حدوث آلام أسف البطن، وارتفاع في درجة حرارة الجسم، وحدوث إفرازات شفافه في عنق الرحم. خلال فترة الإباضة، ستكونين أكثر خصوبة وأكثر استعداداً للحمل من أي فترة أخرى خلال الشهر.

خلال هذا الأسبوع، من الأفضل لك أن تزوري طبيبك لإجراء فحص روتيني من أجل التأكد من خلوك من بعض الأمراض، كمرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، ومن أعراض الغدة الدرقية، أو أية أعراض مرضية أو غير طبيعية لا تعاني منها عادةً، ويمكن لها أن تحدث خلال فترة الحمل، فتؤثر عليك.





مرحباً خلال الأسبوع الثاني.

عند نهاية هذا الأسبوع، ستبدأ عملية الإباضة وستكونين في أعلى حالات الخصوبة؛ حيث ستكون فرص نجاح الحمل وحدوثه أعلى بكثير أيضاً. والآن، ما الذي سيحدث لجسمك خلال هذا الأسبوع؟

ماذا سيحدث لك؟


في هذا الأسبوع، ستقوم غدتك النخامية (pituitary gland)بإعطاء إشارات لبدء عملية إفراز هرموناتها المسؤولة عن التبويض.

خلال هذا الأسبوع، يجب أن تنتبهي لعلامات التبويض الشائعة مثل آلام أسفل البطن، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وحدوث إفرازات واضحة في عنق الرحم. خلال عملية التبويض، ستكونين أكثر خصوبة من المعتاد، وستكون فرص الحمل أعلى بكثير من أي يوم آخر خلال الشهر.

وفي هذه الفترة، ستكون هناك بويضة واحدة ناضجة تماماً، وجاهزة للتلقيح واختراق سطح المبيض، ومن ثم التوجه لقناة فالوب عبر حدوث سلسلة من الانقباضات. وفي قناة فالوب إذا تم التقاء البويضة بحيوان منوي، فإنه سيتم تخصيبها.

وهنا، يمكن للحيوان المنوي (sperm) البقاء داخل جسمك لمدة تزيد عن 72 ساعة بعد حدوث عملية الجماع، وهذا يعني أنه إن لم تكوني قد دخلت في مرحلة الإباضة بعد، فإنك ستكونين جاهزة للحمل خلال اليومين أو الثلاثة أيام التالية.

بحلول الوقت المناسب، ستصل البويضة الملقحة إلى الرحم، والتي تكون حينها عبارة عن مجموعة من الخلايا المعروفة باسم "الكيسة الأريمية" (Blastocyst) التي ستلتصق بسطح الرحم. وفي المراحل الأولى من الحمل، ستكون الكيسة الأريمية ملتصقة بسطح الرحم.




مرحباً خلال الأسبوع الثالث.

خلال هذه الفترة، لن تشعري بأنك حامل بعد، ولا بأن روح بدأت بالحياة داخلك. إذاً، ما الذي يحدث لجسمك خلال هذا الأسبوع؟


ما الذي سيحصل لك؟


خلال هذا الأسبوع، تبدأ الكيسة الأريمية (Blastocyst) بالتكاثر لتبلغ 58 خلية، لتخترق الرحم بنشاط، وهنا يمكن أن يحدث نزفاً بسيطاً لدى بعض النساء، على غرار تلك الإفرازات التي تحدث ما قبل الدورة الشهرية.

عند نجاح الحمل، فإن التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم المرأة سوف تمنع حدوث الدورة الشهرية للتسعة أشهر التالية. وهكذا، فإن أول علامة أو مؤشر على الحمل، هو انقطاع الدورة الشهرية.

وفي معظم الحالات، فإنه سيتم إطلاق بويضة واحدة ليتم تلقيحها وتخصيبها، وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون هناك بويضتان، يتم تلقيحهما بنشاط وبنجاح من خلال اثنين من الحيوانات المنوية. وستكون النتيجة في هذه الحالة، إنجاب توأم غير متطابق مع تفاصيل وَصِفات جينية ووراثية مختلفة.

وفي حالة التوائم المتماثلة، فإن بويضة مخصبة واحدة ستنقسم، وتتطور، وتتكاثر، ليتم الحمل بجنينين يحملان نفس الصفات الجينية والوراثية.

المشيمة، وهي العضو الذي يتكون أثناء الحمل، ويصل الأم بجنينها خلاله، من خلاله يتزود الجنين بالأكسجين والغذاء على مدى تسعة أشهر الحمل. تبدأ المشيمة بالتكون هذا الأسبوع.






سنكمل الأسابيع الرابعة والخامسة والسادسة
من فترة الحمل




مرحباً خلال الأسبوع الرابع.


خلال الفترة التي يتم فيها إجراء فحوصات حمل منزلية، فإن الحمل يمكن أن لا يتم تأكيده، وهنا، فإن التحلي بالصبر مطلوب طالما أن جنينك قادم. إذاً ما الذي يحدث لجسمك خلال هذا الأسبوع؟


ما الذي سيحصل لك؟



خلال هذا الأسبوع، تتحول الكيسة الأريمية (Blastocyst) إلى جنين: يتكون من ثلاث طبقات من الخلايا التي ستنقسم وتنمو على مدار الأسابيع القادمة لتشكل بالمحصلة جسم الجنين (الجنين).


إن الطبقة الأولى ستكون دماغ الجنين، وجلده، وأذنيه، وعينيه، وجهازه العصبي، في حين أن الطبقة الثانية ستشكل رئتي الجنين، ومعدته، وأمعاءه، بينما ستشكل الطبقة الثالثة قلب الجنين، وعضلاته، وعظامه، ودمه.


وفي داخل الجنين، المستقر داخل بطانة الرحم، سيبدأ الكيس الأمنيوسي (amniotic sac) بالنمو داخل الرحم أيضاً.


وفي هذا الكيس، يتواجد السائل الأمنيوسي الذي سيتكون في مرحلة لاحقة، ليحيط بالجنين طوال فترة الحمل لحمايته.



وفيما يتعلق بالمشيمة، والتي تتصل بالجنين، والتي تعتبر المصدر الرئيس لتزويده بالأكسجين وبالغذاء، فإنها ستكون خلال هذه الفترة قد تطورت ونمت، بينما سيعمل كيس الصفار (yolk sac) خلال نفس الفترة والتي تعتبر من فترات الحمل الباكرة على تزويد الجنين بالغذاء والدم.


يمكن أن يخطر لك التساؤل حول كيفية عمل اختبارات الحمل المنزلية. بعد أن يتم زرع الأجنة داخل بطانة الرحم، سيتم إفراز هرمون محدد، وهو إتش سي جي HCG، والذي يمكن كشف وجوده في البول الخاص بك. وبالنتيجة، فإن مجموعة اختبار الحمل المنزلية تعتمد على البول بالدرجة الأولى للتأكد من حدوث الحمل.


وفي هذه المرحلة، يجب عليك أخذ ضرورة التخلص والابتعاد عن أية مواد ضارة؛



حيث يجب تقليل كميات الملح التي تتناولينها، وتقليل كمية السكريات، والابتعاد عن الوجبات السريعة، وذلك من أجل ضمان استقرار نسبة الأنسولين في جسمك.

هذا ويجب عليك أيضاً تقليل كمية الكافيين التي تتناولينها، وإذا كنت ممن يتناولن الكحول، فعليك الابتعاد عن ذلك.



هذا وينصح بشدة الابتعاد عن المدخنين والمناطق الملوثة، فخلال الأسابيع القادمة، سيبدأ هيئة الجنين بالتشكل، ما يتطلب توفير بيئة مثالية لنموه.




مرحباً خلال الأسبوع الخامس.


خلال الأسبوع الخامس، معظم اختبارات الحمل المنزلية ستؤكد حملك. وفي هذه الفترة سيكون قلب جنينك في طريقه للتكون.

وهنا، فإن هذه المرحلة تستحق الاطلاع عليها عبر قراءة القسم الكامل حول هذا الموضوع في نشرتنا. إذاً، ما الذي يحدث لجسمك ولجنينك خلال هذا الأسبوع؟




ماذا يحدث لجنينك؟


خلال الأسبوع الخامس من الحمل، ستبدأ الأنسجة في جسم جنينك بالتشكل من أجل تكوين قلبه، وفي هذه الفترة سيحيط الكيس الأمنيوسي (amniotic sac) بجنينك.

وخلال هذه الفترة، ستبدأ ثنية صغيرة بالتشكل في المنطقة الخلفية من جسد الجنين، لتشكل بداية نمو عموده الفقري. وستبدأ المشيمة التي ما زالت تنمو وتتطور بالاتصال بالأجنين عبر الحبل السري. وبعد أشهر قليلة، سوف ينمو الحبل السري ويزداد طوله ليشكل لفائف تسهل حركة الجنين داخل الرحم.



ماذا يحدث لك؟

خلال الأسبوع الخامس من الحمل، ستبدئين بالشعور بأعراض الحمل التي ستظهر عليك، كما ستكون حواسك أقوى من قبل. وهنا، عليك عدم التفاجؤ إذا كان باستطاعتك اشتمام عطر زوجك عن بعد من الغرفة الأخرى.



وفي هذه المرحلة، سيكون الرحم قد بدأ بالنمو، وهنا سوف تشعرين بالحاجة للتبول بشكل أكبر من ذي قبل. وهذا يعتبر أمراً طبيعياً؛ حيث أن الرحم يقع فوق المثانة مباشرةً، ما يشكل ضغطاً عليها خلال الأشهر القليلة المقبلة.


وكما ذكرنا سابقاً، فإنه من الأفضل لك تجنب بذل مجهود كبير خلال هذه المرحلة، كما يجب تجنب التعب والإرهاق لما يسببه ذلك من مشاكل خلال المرحلة الأولى من الحمل.


ويعتبر هذا الأسبوع مثالياً لتحديد موعد أول لزيارة طبيب النسائية والتوليد المختص، وذلك من أجل مناقشة الفترة التالية من الحمل بوجود زوجك.





مرحباً خلال الأسبوع السادس.




خلال هذا الأسبوع، ستبدأ أعراض الحمل بالظهور. إذاً ما الذي سيحدث لجنينك ولجسمك خلال هذا الأسبوع؟


ماذا سيحدث لجنينك؟

خلال الأسبوع السادس، ستبدأ الأقواس البلعومية (pharyngeal arches) بالظهور لدى الجنين، والتي ستتطور في مرحلة لاحقة لتكون رأس الجنين، وعنقه، وفكه السفلي.


وفي هذه الفترة، سينمو قلب الجنين بوتيرة سريعة، وستبدأ نبضاته الأولى بالخفقان. إلا أن الرأس، سيظل في هذه الفترة غير مكتمل، وسيكون ملتف نحو الداخل باتجاه الصدر.



هذا وسيتكون تجويفان صغيران للجنين في مكان العينين للجنين. وستبدأ براعم بالظهور لتشكل الأيدي والأرجل فيما بعد.
وفي هذا الأسبوع، سينغلق الأنبوب العصبي الممتد على ظهر الجنين، والذي سيبدأ التطور والنمو خلال هذه الفترة.


ماذا يحدث لك؟


في الأسبوع السادس من الحمل، ستشعرين بأعراض الحمل أكثر من قبل؛ حيث ستشتد حدة الغثيان لديك، وستشعرين بآلام في الثديين.


وفي هذه المرحلة، فإن شهية الكثير من النساء ستقل بسبب أعراض الغثيان الصباحي. وكما ذكرنا، أنه خلال الأسبوع الرابع من الحمل، ولدى التصاق الجنين ببطانة الرحم، سيتم إنتاج وإفراز هرمون خاص "هرمون إتش سي جي HCG" في الجسم. ويعتبر هذا الهرمون المسبب الرئيسي لأعراض غثيان الحمل الصباحي، والتي ستستمر بالظهور خلال الربع الأول من فترة الحمل.

وهنا، تجب الإشارة إلى أحد المعتقدات الخاطئة حول أعراض الحمل الصباحية؛ حيث تعتقد بعض السيدات بأن الغثيان الصباحي لا يظهر إلا قبل تناول وجبة الإفطار، وهذا غير صحيح.


إن الغثيان الصباحي الذي يحدث خلال فترة الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، يمكن له أن يحدث وأن تشعر به المرأة في أي وقت خلال اليوم، كما ويمكن أن تشعر به أكثر من مرة يومياً. وللتخفيف من أعراض الغثيان الصباحي هذه، ينصح بتناول قطعة من بسكويت الزنجبيل، أو تناول كوب من الشاي مع الزنجبيل؛ إذ أثبتت الدراسات أن الزنجبيل أو البسكويت المالح يساعد في تخفيف الغثيان الناتج عن الحمل.



هذا ويطلب من المرأة الحامل أن تستمر بتدعيم نظامها الغذائي بتناول 400 ميكروغرام من حامض الفوليك يومياً حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل.








الثلث الأول من الحمل

سنكمل الأسابيع السابعة والثامنة والتاسعة
من فترة الحمل


مرحباً خلال الأسبوع السابع من الحمل.



خلال هذا الأسبوع، قد تظهر بثرة أو أكثر على وجهك. إذاً ما الذي يحدث لجنينك ولجسمك في الأسبوع السابع من حملك؟


ماذا سيحدث لجنينك؟


خلال الأسبوع السابع من الحمل، سيقوم القلب بتحريك الدورة الدموية للجنين. وستكون المشيمة جاهزة لتزويد الجنين بالمواد الغذائية والأكسجين.

وفيما يتعلق بالتطورات التي تحصل على وجه الجنين، فإن فتحات الأنف ستبدأ بالظهور. كما ستبرز الجبهه وتتوسع وتنمو قليلاً.



كذلك، سيبدأ جسم الجنين بالاعتماد على كيس الصفار (yolk sac) الذي بدأ بإنتاج خلايا الدم منذ الأسابيع الماضية القليلة، الأمر الذي سيتولى الكبد مسؤوليته ابتداءً من الأسبوع السابع.


ماذا يحدث لك؟


خلال الأسبوع السابع من الحمل، سيكون جسمك بمثابة آلة هرمونات عاصفة. ومع كافة التطورات التي تطرأ على جسم جنينك، فإن جسمك سيقوم بإفراز وإطلاق العديد من الهرمونات في مجرى الدم.

إن هذه التغيرات الهرمونية ستتسبب على الأغلب بظهور البثور في كثير من الأحيان خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. كذلك، فإن بعض الأعراض ستظهر، وهي من الأعراض الشائعة في هذه الفترة من الحمل، والتي تتمثل في حرقة في المعدة، وغثيان صباحي، وغثيان عام، وتهيج ونزق الطباع، بالإضافة إلى الإعياء العام.


إذا شعرت بأية آلام في منطقة البطن على جانب واحد من جسمك، أو بآلام في الكتف، و/ أو بنزيف مهبلي غير منتظم، فإنه سيكون من الضروري مراجعة واستشارة الطبيب فوراً.



ومع ظهور مثل هذه الأعراض، فإن هنالك إحتمالية حمل خارج الرحم.
إن قيامك بممارسة بعض التمارين الرياضية كتمارين اليوغا والبيلاتس (pilates) مع اتباع نظام غذائي جيد، سيكون أمراً جيداً ومفيداً ينصح به خلال هذه المرحلة من الحمل؛ حيث أن التمارين الرياضية ستساعد في التخفيف في الكثير من أعراض الحمل، والمحافظة على مستويات مستقرة من الأنسولين لدى القيام الفحوصات. وفضلاً عن ذلك، فإن هذه التمارين، ستساعد على تقوية عضلات بطنك الأساسية، ما سيسهم بدوره في زيادة استقرار وضعك خلال مراحل الحمل اللاحقة.




مرحباً خلال الأسبوع الثامن من الحمل.

خلال هذا الأسبوع سوف نبدأ بأخذ وتدوي الملاحظات حول التقلبات المزاجية التي تحصل لك. إذاً ما الذي يحصل لجنينك ولجسمك في هذه الفترة؟


ماذا يحدث لجنينك؟



سيشهد الأسبوع الثامن من الحمل أول انتقال للأكسجين والمواد الغذائية، إلى جانب التخلص من الفضلات من خلال الكيس الصفار( Yolk sac) إلى المشيمة. وفي هذه الفترة، اعلمي أن رأس الجنين الذي أصبح أكبر قليلاً من قبل، ما يزال ملتفاً نحو الداخل باتجاه الصدر.

هذا وستبدأ العينان بأخذ شكلهما في التجويف الذي تكون سابقاً، ومن ثم بالتوسع. كما وستبدأ الأذنان بالتطور في هذه المرحلة؛ حيث يمكن رؤيتهما على شكل انتفاخ صغير بالقرب من العينين. أما بالنسبة للأنف والشفة العليا، فسينموان تدريجياً.


وعند النظر إلى يدي الجنين، فسيكون بالإمكان خلال هذه الفترة من الحمل رؤية أصابع اليدين والقدمين بالتكون والنمو بما يكفي ليلتقيان على مقربة من الجسم.


وفي الأسبوع الثامن الحمل سيزداد طول العمود الفقري ليبدأ بالعمل على دعم الرأس خلال الأسابيع المقبلة من الحمل.
ماذا يحدث لك؟


وفي الأسبوع الثامن الحمل، ستبدأ بعض التغيرات بالظهور على جسمك؛ إذ سيبدأ بطنك بأخذ شكل مدور، وستكتسبين القليل من الوزن. وهنا، ستنتابك مشاعر من القلق أو التوتر حول الشكل الجديد لجسمك.



وهنا، فلتعلمي أن القلق الذي ستشعرين به هو أمر طبيعي. وللتخفيف من حدة هذا القلق والتوتر، فإننا نصحك بممارسة بعض التمارين الرياضية وبشكل منتظم، وبالالتزام بتناول حصص غذائية غنية بالمواد المضادة للأكسدة والڤيتامينات.


قد تشعرين خلال هذا الأسبوع بأنك شديدة المزاجية، حيث تكون مشاعرك مفاجئة وغير منطقيه. كمثال، قد تشعرين برغبة مفاجئة بالبكاء أو الغضب. هذه الإنفعالات هي نتيجة من التغيرات الهرمونيه الناتجة عن الحمل.

وفي هذه الفترة من الحمل، ستشعر العديد من النساء الحوامل بالحاجة للحصول على فترة نقاهة. في هذه الفترة ينصح أخذ فترة راحة أكثر من المعتاد.







مرحباً خلال الأسبوع التاسع من الحمل.





خلال هذا الأسبوع، قد تكونين ضحية للشهية المفتوحة على الأطعمة الغريبة. إذاً، ما الذي يحدث لجنينك ولجسمك خلال هذا الأسبوع؟
ماذا يحدث لجنينك؟




وخلال الأسبوع التاسع من الحمل، سيبدأ جنينك بأولى حركاته في أحشائك، إلا أنك لن تشعري بها خلال هذه المرحلة من الحمل.



هذا وستكون أطراف الجنين ظاهرة بوضوح أكبر، كما أنها ستكون قابلة للقيام بوظائفها، خاصةً منطقة المرفق (الكوع)، فيما لا تزال أصابع اليدين والقدمين غير مكتملة تماماً، غير أنك ستستطيعين ملاحظتهما بسهولة. وخلال فترة الحمل هذه، ستلاحظين أن معدل نمو أصابع الجنين وذراعيه سيكون أكبر من معدل نمو أصابع قدميه وساقيه.



العيون، التي تكونت على جانبي الوجه سابقاً، تبدأ بالتحرك خلال هذا الاسبوع لتتخذ الموقع الصحيح.


يتم استعاضة الكيس الصفار( Yolk sac) بالمشيمة في هذه الفترة؛ حيث أنه سيتقلص وينكمش أكثر عن ذي قبل. وسيتطور الجهاز الهضمي للجنين وبوتيرة أسرع، إلا أنه سيبقى غير قادر على القيام بوظائفه.



ماذا يحدث لك؟


وكما ذكرنا سابقاً، فإن جنينك سيقوم بأولى حركاته التي لن تتمكني من الشعور بها خلال الأسبوع التاسع من الحمل به. وهذه الحركات ستساعد الرحم على التوسع والميلان باتجاه الأعلى، وذلك تسهيلاً لنمو الجنين ودعماً لذلك.



كذلك، ستزداد رغبتك أكثر فأكثر نحو تناول الأطعمة. ومن الشائع أن السيدات الحوامل يملن نحو تناول الأطعمة ذات الطعم المالح، والأطعمة حادة المذاق، إلى جانب الأطعمة الغنية بالتوابل، وهذا كله يعزى ببساطة للتغيرات التي تطرأ على براعم التذوق خلال الحمل.




هذا وتشتكي العديد من النساء الحوامل من تزايد التوتر والصداع خلال الأسبوع التاسع وحتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل. ولتخفيف حدة كل من التوتر والصداع، فإنه من المستحسن أن تحرص هؤلاء النساء على ممارسة رياضة المشي لاستنشاق الهواء النقي الطلق، أو الجلوس على الشرفة لاستنشاقه مع العمل على تسلية أنفسهن بقراءة كتاب أو مجلة.


وفي هذا الأسبوع، سنطلعك على أنباء جيدة. خلال الثلاثة أسابيع القادمة، سوف تبدئين بالشعور بتحسن كبير في الفترة الصباحية، وذلك نظراً لانخفاض معدل هرمون "إتش سي جي HCG"، وهو الهرمون المسؤول عن الغثيان الصباحي الذي تعانين منه.




وبالاعتماد على أخصائي التوليد الخاص بك وعلى الجدول الزمني لمواعيده الذي يحتمل أن يكون مزدحماً، فإنه من الأنسب أن تقومين بأخذ موعد مسبق للأسبوع الثاني عشر. اتصلي بطبيبك، ولا تتركي المسألة للدقيقة الأخيرة.




نستكمل الأسبوع العاشر والحادي عشر

مرحباً خلال الأسبوع العاشر من الحمل.




يعتبر الأسبوع العاشر من الحمل الأسبوع الأخير لطفلك كجنين. إذاً ما الذي يحدث لجنينك ولجسمك خلال هذا الأسبوع؟







ماذا يحدث لجنينك؟

بحلول الأسبوع العاشر من الحمل، يودع طفلك وضعه كجنين، وستكون جميع الأعضاء الرئيسة لديه مكتملة ومتخذة مكانها المناسب، إلا أنها لا تقوم بوظائفها بشكل تام بعد.


وفي هذه الفترة، سيبرز كل من الفم، والشفاه، والأنف بعد أن تطورت بشكل كامل تقريباً.


أما الرأس، فسيبدأ بالابتعاد تدريجياً عن الصدر والعظ

ام التي بدأت فعلياً بالنمو والتطور وبوتيرة سريعة.


أما أصابع اليدين والقدمين، فيزداد طولها خلال هذه الفترة وستنمو بشكل منفصل وأكبر، لتصبح أقوى من ذي قبل. هذا وسيكون المعصم "الرسغ" قابلاً للثني بزوايا محددة، وسيصبح للمرفق "الكوع" زاوية ميلان أوسع.


وفيما يتعلق بالحبل السري، الذي يعتبر شريان الحياة الواصل بين الجنين والمشيمة، سيشمل نتوءاً خفيفاً في قاعدته.

وسيشكل هذا النتوء قريباً أمعاء جنينك.






ماذا يحدث لك؟



إذا شعرت بتغير ملحوظ في شكل الثديين، فاعلمي أنه من الطبيعي حدوث ذلك؛ حيث سيزيد تدفق الدم إلى الثديين خلال الأسبوع العاشر من الحمل، ما سيسبب زيادة طفيفة في حجمهما. وهنا، ستبدئين الشعور بأن ملابس الصدر الداخلية باتت ضيقة.

هذا وتكون الكثير من النساء الحوامل مدركات لمدى ضرورة الاهتمام بصحتهن خلال هذه المرحلة من الحمل، الأمر الذي يعزى بكل بساطة إلى الجنين الذي ستشعرين بوجوده داخل أحشائك، وإلى احتياجاته التي ستدركينها أيضاً.



ومن هنا، فإنك ستحتاجين إعداد وتجهيز نفسك لفترة ما قبل الولادة. وهذا الأمر تستطيعين القيام به من خلال الاطلاع عل

ى كافة الفحوصات اللازمة وإجرائها لاحقاً. .
وفي الأسبوع العاشر من الحمل، يمكن اعتبار الخطورة المشتركة الوحيدة بين أغلب النساء هي التهابات المسالك البولية.


فإذا كنت تشعرين بأي ضيق أو إزعاج عند التبول، فسيكون من الضروري مراجعة الطبيب؛ إذ يمكن أن تسبب التهابات المسالك البولية التي لا يتم علاجها أضراراً دائمة في الكليتين.




مرحباً خلال الأسبوع الحادي عشر من الحمل.



خلال الأسبوع الحادي عشر من الحمل يمكن اعتبار الطفل بداخلك "جنين" رسمياً. إذاً ما الذي يحدث لجنينك ولجسمك خلال هذا الأسبوع؟







ما الذي يحدث لجنينك؟



وبحلول الأسبوع الحادي عشر من الحمل، فإن جنينك سيشبه أي إنسان طبيعي إلى حد كبير؛ حيث أنه بدأ حياته كجنين. بعد بضعة تطورات رئيسية من حيث النمو لدى الجنين، ستبدأ أعضاءه بالتطور بشكل أكبر من قبل، واكتساب سماتها الوظيفية التي تمكنها لاحقاً من القيام بوظائفها التي ستكون مسؤولة عن القيام بها.




وعلى سبيل المثال، سيقوم جنينك خلال هذا الأسبوع من التحرك والركل بحرية ونشاط داخل الكيس الأمنيوسي. وفي هذا الأسبوع أيضاً، سيتمكن جنينك من البدء بالتنفس بوجود أعضاء جديدة كانت قد تكونت كالحجاب الحاجز، والرئتين. كذلك، فإن الجنين سيتمكن خلال الأسبوع الحادي عشر من الحمل من تحريك رأسه وهزه من جانب إلى آخر، وذلك نظراً للطول الجديد الذي اكتسبته رقبته.


هذا وسيبدأ الجنين بالنمو بسرعة ليتم تحديد ممنوعه خلال الأسبوع الحادي عشر من الحمل، عبر الأعضاء التناسلية التي ستتطور إلى مبيضين في الإناث، أو خصيتين في الذكور.



كذلك، ستظل المشيمة تشهد تطورات مستمرة لملاءمة تطور ونمو الجنين، والتي سيكون من أهمهما بدء الجنين بالتخلص من الفضلات، وامتصاص الأغذية، وتبادل الأكسجين.







ما الذي يحدث لك؟




وخلال الأسبوع الحادي عشر من الحمل، ستشعر النساء الحوامل بكثير من الآلام النابعة من عضلات الرحم التي تتمدد خلال هذه الفترة من أجل استيعاب حركات الجنين المختلفة.



هذا وستزداد اللثة حساسية لديك، بسبب ارتفاع معدل هرمون البروجسترون لديك، ما يؤدي عادةً إلى حساسية من هذا القبيل. وهنا، فإنه سيصبح من الضروري الاهتمام باللثة ورعايتها خلال هذه الفترة من الحمل، لتجنب الإصابة بالبكتيريا التي يمكن أن تسبب السموم في اللثة التي ستطلق هذه السموم بدورها إلى مجرى الدم، وبالتالي يتم نقلها إلى الجنين من خلال المشيمة.




وقد تعاني بعض النساء خلال هذا الأسبوع من زيادة أو نقصان مفاجئان في الرغبة الجنسية؛ إذ أن التعب الذي يصيب الحامل، والجهد الذي تبذله خلال الربع الأول من حملها، يمكن أن يحدث انخفاضاً في الرغبة الجنسية لديها. لذلك، فإنه يتوجب على السيدة الحامل أن تأخذ قسطاً وافراً من الراحة والاستراخاء للحفاظ على علاقة زوجية جيدة من الناحية الممنوعية.



تابعوني لأستكمال المراحل










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://her-majesty.own0.com
صاحبة الجلاله
مديرة ومؤسسة المنتدي
مديرة ومؤسسة المنتدي
avatar

المشاركات : 2545
تاريخ التسجيل : 15/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: مراحل الحمل أسبوع بأسبوع   21/7/2017, 3:26 am



الثلث الأول من الحمل

سنكمل الأسابيع الثانية عشر والثالث عشر
من فترة الحمل


مرحباً خلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل.



خلال هذا الأسبوع ستقابلين جنينك للمرة الأولى أثناء فحص ما قبل الولادة (ultrasound) . إذاً ما الذي يحدث لجنينك ولجسمك خلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل؟








ما الذي يحدث لجنينك؟



وخلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل، فإن رأس جنينك سيبدأ بأخذ شكله الدائري، وخلاله أيضاً سيقوم جنينك بالتثاؤب والبدء بعملية البلع.
ويرافق هذا التطور البارز، تطور آخر يتمثل في زيادة عدد نبضات قلب الجنين تصل إلى 160 نبضة خلال الدقيقة الواحدة، أي أسرع بمرتين من عدد نبضات قلبك أنتِ.

وفيما يتعلق بأمعاء الجنين التي اتخذت موقعها سابقاً ضمن قاعدة الحبل السري، فإنها سوف تتحرك نحو منطقة البطن.
وخلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل، ستعمل أطراف الجنين بشكل كامل وبكل طاقاتها، ليتمكن جنينك من القيام بحركات جديدة داخل الكيس الأمنيوسي( Amniotic sac) .


هذا وستتخذ أذنا الجنين موقعها النهائي على جانبي الرأس، ولن يمر وقت طويل بعد ذلك ليصبح جنينك قادراً على سماع صوتك للمرة الأولى.







ما الذي يحدث لك؟


وبالرجوع إلى أعراض الحمل التي رافقتك خلال الأشهر الثلاثة الأولى منه، فإنك سلاحظين اختفاء هذه الأعراض خلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل؛ حيث أنك لن تشعرين بأعراض الغثيان الصباحي، أو تقلبات شهيتك، أو حتى تقلباتك المزاجية، وذلك نظراً لعودة هرمون (إتش سي جي HCG) إلى مستوياته الطبيعية.

وفي هذا الأسبوع، ستتمكنين من رؤية جنينك لأول مرة من خلال جهاز الفحص بالموجات الصوتية والمعروف باسم "جهاز ألتراساوند أو جهاز السونار". كما ستمكنين أيضاً من سماع نبضات قلبه السريعة.

هذا وتشعر الكثيرات من النساء بضيق في التنفس خلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل وحتى الأسبوع الأربعين منه؛ الأمر الذي يعزى ببساطة إلى عمل قلبك ورئتيك بجهد زائد لتزويد جسمك بالأكسجين. وبوجود شخصين في هذه المعادلة، فإن الحاجة للأكسجين ستزيد بنسبة تصل إلى 20% عن المعدل الطبيعي.

وهنا، فإن أخصائي التوليد الذي تقومين بمراجعته سيطلب منك إجراء عدد من الاختبارات التشخيصية خلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل، والتي ستساعد في الكشف عن أية اضطرابات وراثية وتقييمها للتخفيف من المخاطر التي يمكن أن تصيبك خلال فترات الحمل اللاحقة.






مرحباً خلال الأسبوع الثالث عشر من الحمل.

إن الأسبوع الثالث عشر من الحمل يوافق رسمياً بداية المرحلة الثانية من الحمل. إذاً ما الذي يحصل لجنينك ولجسمك خلاله؟







ما الذي يحدث لجنينك؟


وخلال هذا الأسبوع، فإن الكيس الأمنيوسي (Amniotic sas)سيعمل كوسادة تتلقى ركلات وحركات الجنين. وهنا، سيكون كل من الكاحلين، والمرفقين، وأصابع القدمين واليدين قد اكتملت واستقلت، ليكون باستطاعة الجنين أن يقوم بحركات أكثر تعقيداً من حركاته السابقة.

وفي هذه الفترة، ستظهر العظام - التي تطورت ونمت على مدى الأسابيع القليلة الماضية - دون وجود طبقة من الدهون أو اللحم تغطيها. فيما ستبقى العينان مغمضتان إلى أن تبلغين أسبوعك السادس والعشرين من الحمل، فتبدآن بالتحرك واتخاذ وضعهما الطبيعي.
هذا وسيشهد الدماغ تطوراً خلال الأسبوع الثالث عشر من الحمل؛ إذ أنه سينمو وسيكون قادراً على القيام ببعض الوظائف المحددة.







ما الذي يحدث لك؟


وخلال هذا الأسبوع ستقل احتمالية حدوث أية إجهاضات لتصل نسبتها إلى 1%، الأمر الذي سيجعلك تطمئنين إلى أن جنينك يتمتع بصحة جيدة وسليمة، وستشعرين بثقة أكبر ورغبة في التحدث مع الناس حول حملك.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن الهرمونات لديك ستبدأ بالاستقرار والعودة إلى معدلاتها الطبيعية، وأن جسمك سيبدأ بالتأقلم مع الحمل.

كما يذكر بأن الكثير من السيدات الحوامل سيبدأن بالتفاعل مع أطفالهن في وقت مبكر من الأسبوع الثاني عشر من الحمل. وفي حين أن جنينك لا يستطيع سماع صوتك بعد، إلا أنه لا يزال باستطاعتك التحدث إلى جنينك.
إن فرط نمو الشعر الذي سيحدث خلال الأسبوع الثالث عشر (المرحلة الثانية) (Second trimester) من الحمل، لا يعتبر شيئاً خارجاً عن المألوف، لكن سيكون من المهم هنا الابتعاد عن استخدام المراهم التجميلية (الكريمات)، ومزيلات الشعر؛ وذلك لما لها من تأثيرات سلبية على الحمل لم تتم دراستها بشكل كامل بعد.
وستقل كفاءة نظام المناعة خلال هذه المرحلة من الحمل، وبالتالي فإنه سيكون من الضروري أخذ قسط كاف من الراحة، إلى جانب اتباع نظام غذائي متوازن.

وبحسب إرشادات الطبيب خلال هذه المرحلة، سيكون عليك الامتناع عن تناول حمض الفوليك بمجرد انتهاء الأسبوع الثاني عشر من الحمل.





الثلث الثاني من الحمل

سنكمل الأسابيع الرابعة عشر والخامسة عشر
والسادس عشر من فترة الحملمرحباً خلال الأسبوع الرابع عشر من الحمل.


يشكل الأسبوع الرابع عشر من الحمل نقلة نوعية من حيث مستويات الطاقة لديك. إذاً ما الذي يحدث لجنينك ولك خلال هذا الأسبوع؟


ما الذي يحدث لجنينك؟


بحلول الأسبوع الرابع عشر من الحمل، ستصبح ملامح وجه جنينك وأذناه وعيناه واضحة وبارزة تماماً نظراً لتطورها ونموها بشكل كامل، واتخاذها لمواقعها النهائية في جسمه.


وبالنسبة لرأس جنينك، فإن حجمه شهد تطوراً ملحوظاً في الفترة الأخيرة، علماً بأن الرأس سيشكل نصف طول الجنين تقريباً. أما دماغه، والذي سيتم قياس حجمه من بداية الجانب الأيمن إلى نهاية الجانب الأيسر من قبل أخصائي التوليد الذي تقومين بمراجعته أثناء فترة حملك، كما أنه سيكون بمثابة دليل ومؤشر على مدى ما يتمتع به الجنين من صحة وعافية.


في هذا الأسبوع، تبدأ الأذنين بإتخاذ الشكل الحلزوني والعمل لتمكنا الجنين من سماع صوتك.
أما فيما يتعلق بمسألة نمو العظام لدى جنينك، فإن الإبهام سيبرز بشكل واضح ليتميز عن بقية الأصابع، كما وسيزداد مدى طول كل من الذقن والرقبة. وستبرز خلال الأسبوع الرابع عشر من الحمل عظام الأنف وتصبح واضحة تماماً.


ما الذي يحدث لك؟


هذا وستلاحظين خلال هذا الأسبوع تغيرات ستطرأ على سلوكياتك وموقفك تجاه الحياة بشكل عام؛ حيث ستعزز مستويات الطاقة لديك. ويذكر هنا بأن الأعراض التي كانت تصيبك مسبقاً بسبب التغيرات الهرمونية ستختفي، ليكون بإمكانك التمتع بأسبوع رائع بعيداً عن الألام والغثيان.
وستتمتع الكثيرات من الحوامل خلال الأسبوع الرابع عشر من الحمل بشهية كبيرة، كما أن محيط منطقة الخصر لديك ستكبر عما هي عليه، لذلك، فإنه يجب عليك الانتباه لخياراتك الغذائية.

إن تناول وجبات غنية متوازنة يعتبر من الأمور بالغة الأهمية لنمو جنينك، لذلك، فإنه يتوجب عليك أن تعطي أولوية قصوى لنظامك الغذائي، وأن تحرصي على تناول المزيد من البروتينات، لمساعدة الجنين على النمو بشكل قوي وسليم.







مرحباً خلال الأسبوع الخامس عشر من الحمل.


لقد حان الوقت للتحدث مع جنينك للمرة الأولى. إذا ما الذي يحدث لجنينك ولجسمك خلال الأسبوع الخامس عشر من الحمل؟


ما الذي يحدث لجنينك؟



خلال الأسبوع الخامس عشر من الحمل، ستكون أذنا جنينك مكتملة النمو حتى تمكناه من سماع صوتك بوضوح . سيستطيع الجنين خلال هذا الأسبوع التعرف إلى صوتك وتمييزه عن الأصوات الأخرى المحيطة في البيئة الخاصة بك.

هذا وستنمو رئتا الجنين أيضاً والتي ستكون على شكل أكياس هوائية صغيرة الحجم، وذلك بمساعدة السائل الذي يحيط بالجنين والذي يسهم في نمو الجهاز التنفسي للجنين؛ إذ يتم امتصاصه وإخراجه عن طريق الرئة.


وفيما يتعلق بعظام الجنين، فإنها ستنمو ويزداد طولها وقوتها يوماً بعد يوم. وفي هذه المرحلة من الحمل، سيتمكن جنينك من مد ذراعيه أمام وجهه، كما أن رقبته ستنمو ويزداد طولها، ما سيمكن الجنين خلال الأسابيع التالية من وضع ذقنه على صدره.


هذا وستظل المشيمة خلال الأسبوع الخامس عشر من الحمل في طور النمو، لتمكن الجنين من امتصاص المواد الغذائية التي يمكن قادراً على امتصاصها من قبل، إلى جانب تمكينه من التخلص من الفضلات والغازات.


كما وستبدأ عينا جنينك خلال هذا الأسبوع باستشعار الضوء، وهنا يمكنك التأكد من صحة وحقيقة هذا القول من خلال القيام بتجربة مسلية، تتمثل في قيامك بإضاءة مصباح يدوي وتسليطه مباشرة على بطنك، عندها ستلاحظين بأنه سيقوم بالتحرك محاولاً الابتعاد عن الضوء.


إن أعضاء جنينك التناسلية الخارجية ستبرز وتظهر بشكل واضح خلال الأسبوع الخامس عشر من الحمل عبر جهاز الفحص بالموجات الصوتية "جهاز الألتراساوند"”Ultrasound” . وإذا كنت محظوظة، فإنك ستستطيعين خلال هذا الأسبوع من معرفة ممنوع جنينك.



وهنا، فإنه لا يتوجب عليك أن تضعي آمالاً كبيرة فيما يتعلق بتحديد جنس الجنين والتأكد منه تماماً؛ إذ أن الكثير من السيدات الحوامل يمكن أن يصبن بخيبة أمل لوجود احتمالية ولو بسيطة لعدم معرفة ممنوع الجنين.


يمكنك القيام بإجراء فحص "ألتراساوند" ”Ultrasound” خلال الأسبوع التالي، وذلك نظراً لحركة الجنين الدائمة ونمو المتواصل، الأمر الذي سيمكنك من اكتشاف المزيد حول ممنوعه يومياً.



ما الذي يحدث لك؟



إن هذا الأسبوع يمثل حقبة جديدة بالنسبة إليك؛ حيث أنك تستمتعين بمزايا وفوائد حملك الآن، والتي يشار إليها باسم "توهج الحمل"” Pregnancy Glow”.



هذا ويذكر بأنه على الرغم من استقرار الهرمونات لديك خلال الأسبوع الماضي، إلا أنها ستبلغ ذروتها خلال هذا الأسبوع لتصابين ببعض الأعراض؛ إذ يمكن أن تزداد نسبة المخاط لدى العديد من النساء الحوامل، كما يمكن أن يصبن باحتقان في الأنف، وانسداد و/ أو نزيف الأنف.

وهنا، إذا أصبت ببعض هذه الأعراض، فلا تذعري، إنها تغيرات هرمونية فقط لا غير.



في أسبوعك الخامس عشر من الحمل، فإنك ستبدئين بإفراز اللبأ لأول مرة خلال الحمل، وهو السائل الأصفر الذي سيغذي جنينك خلال أيام عمره الأولى بعد ولادته، وقبل أن يبدأ تدفق الحليب من الثديين. هذا وسيظل رحمك في نمو مستمر ليكبر حجمه أكثر فأكثر.







مرحباً خلال الأسبوع السادس عشر من الحمل.



مرحباً بك في الأسبوع الـ 16! حان موعد إجراء زيارة طبية أخرى لمتابعة الحمل! فما هي التغيرات التي تطرأ على جنينك وجسمك في هذا الأسبوع؟

ماذا يحدث لجنينك؟


بحلول الأسبوع الـ 16 تنمو الخلايا العصبية لجنينك بوتيرة متسارعة. ومع تكوُن تلك الخلايا الجديدة، يبدأ النشاط العصبي للمخ في النضج.

كما تكتسب عدد من عضلات الوجه بعض القوة، حيث يستطيع جنينك الآن العبوس دون إدراك ذلك – حيث أنه لا يتحكم بعد في أي من تعبيرات وجهه.

أما بالنسبة للقدرات الحركية، فبإمكان الجنين الآن مص إبهامه، والذي أصبح ظاهراً منذ الأسبوع الـ 14 ليتيح للجنين فرصة تعزيز قدراته الحركية.

أمعاء الجنين غير مستعدة للهضم بعد، بالرغم من ابتلاع الجنين لكمية من السائل الأمنيوسي (amniotic fluid) على فتراتٍ منتظمة لتحفيز نمو الأمعاء.

يمكن الآن رؤية طبقة الدهون الجديدة الموجودة تحت الجلد، الذي يتسم بكونه أملس ومائل إلى الحمرة.


ما الذي يحدث لكِ؟


مع حلول الأسبوع الـ 16 تظهر بطنك المنتفخة. وغالباً ما تعاني معظم الأمهات الحوامل من الاحتياج إلى تناول الحلويات وخاصةً أثناء الليل، حيث يستيقظن من النوم وهن يتُقن إلى السُكريات.


من المهم عدم الأكل بنهم في هذه المرحلة، مع محاولة تناول الكربوهيدرات المُعقدة (complex carbohydrates) قبل الخلود إلى النوم مثل الخبز الكامل والمعكرونة والمكسرات والبذور.

يحين هذا الأسبوع موعد الخضوع إلى فحص طبي آخر لمتابعة وضمان نمو جنينك كما ينبغي عند طبيبك المختص.

تلاحظين أيضاً أن شريك حياتك قد أصبح أكثر خوفاً عليك وعلى الجنين. فإذا كان هذا هو الحال بالفعل، فيجدر بك مناقشة الموضوع واحتواء أية مخاوف أو شعور بالقلق، مع العلم بأن ذلك شائع جداً مع ظهور البطن المنتفخة إلى العالم.





سنكمل الأسابيع
السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر


من فترة الحمل





مرحباً بك في الأسبوع الـ 17! ربما عليك التفكير في أخذ إجازة للاسترخاء والاستمتاع بالتواصل مع جنينك. دعينا نستكشف الآن التغيرات التي تطرأ على جنينك وعلى جسمك هذا الأسبوع.



ماذا يحدث لجنينك؟



بحلول الأسبوع الـ 17، يتحول جنينك إلى كرة نشيطة من الطاقة. يبدأ في التدرب على حركات التنفس بدفع السائل خارج رئتيه، ثم يُمدد جسمه ويلفه وبذلك يستكشف أعضاءه وقدراته تدريجياً.


بالإمكان أيضاً أن يتعرض للحازوقة في هذه المرحلة، ومع كل حركة يتم تحفيز مخ جنينك لإنتاج المزيد من الخلايا العصبية.




تصبح براعم التذوق ناضجةً الآن برغم عدم اتصالها بعصبٍ ناضج ولذلك فهي لا تقوم بوظائفها.



يجوز لنبضات قلب جنينك أن تتباطأ نسبياً بالمقارنة مع ما كانت عليه في الثلث الأول من الحمل لتتراوح بين 120 و 160 نبضة. تعمل الدورة الدموية بكفاءة في هذه المرحلة لتعزيز امتصاص الغذاء الضرورية للنمو.



ما الذي يحدث لكِ؟



قد تودين بحلول الأسبوع الـ 17 أخذ إجازة للاسترخاء والاستمتاع بالتواصل مع جنينك، حيث يُنصح بالسفر خلال الثلث الثاني من الحمل لكونه الأكثر أمناً لك ولجنينك.



بإمكانك الاستمتاع بعطلة رائعة مع شريك حياتك وخاصةً مع وجود عوارض بسيطة فقط للحمل.



من المهم شرب كميات وفيرة من الماء خلال الفترة من الأسبوع الـ 17 - 25 نظراً لحدوث العديد من التغيرات الهرمونية. أما إذا كنت لا ترغبين في تناول كميات أكبر من الماء، فبإمكانك تناول الفواكه الغنية بالمياه مثل البطيخ والشمام والعنب.



قد تشعر بعض الأمهات الحوامل بآلامٍ طفيفة في الظهر خلال هذه المرحلة، والتي يمكن مداواتها بسهولة عن طريق بعض تمرينات البطن المعتدلة التي تعمل على تقوية العضلات وتحسين الوضعية وتخفيف الضغط على منطقة أسفل الظهر.








مرحباً بك في الأسبوع الـ 18! قد تلاحظين في هذا الأسبوع زيادة في وزنك – ولكنها ليست كلها بسبب الدهون. دعينا نتعرف على التغيرات التي تطرأ عليك وعلى جنينك هذا الأسبوع.



ماذا يحدث لجنينك؟



تبدو تحركات جنينك أكثر وضوحاً بحلول الأسبوع الـ 18، حيث تشعر الكثير من الأمهات الحوامل بها خلال هذه المرحلة.



تبدأ براعم الأسنان في فم جنينك بالتصلب بمساعدة الكالسيوم المُستمد من المشيمة (placenta).



تنمو أعضاء الجنين التناسلية الداخلية منها والخارجية.

فعلى سبيل المثال، يبدأ مبيضا الجنين الأنثى في تشكيل البصيلات التي تحمل البويضات غير الناضجة.


أما المشيمة (placenta)، فلا تزال تمد جنينك بالغذاء التي يحتاجها للنمو. وبرغم استمرارها في النمو، إلا أن المشيمة (placenta) تنمو الآن بوتيرة أكثر بطئاً بالمقارنة مع ما كانت عليه خلال الثلث الأول من الحمل.



ما الذي يحدث لكِ؟



قد تشعرين في الأسبوع الـ 18 ببعض النغزات الخفيفة في منطقة أسفل البطن. لا تحسبيها غازاتٍ أو تقلصات، فهي أول ركلات جنينك.



وسرعان ما تتطور تلك الحركات إلى ركلات أقوى من السابق.



من المحتمل أن تتسبب المستويات المرتفعة من هرمون البروجيسترون (progesterone) بجسمك في حدوث بعض الهبات الساخنة (hot flushes).



وعلى الجانب المشرق، تصبح أظافرك أكثر قوة وصلابة عن أي وقتٍ مضى بفضل التغيرات الهرمونية الأخيرة.



وغالباً ما تشعر الأمهات الحوامل بالإحباط عند وقوفهن على الميزان.

فإذا زاد وزنك دون سبب فلا تنزعجي، حيث أن ذلك ناجم عن زيادة تدفق الدورة الدموية في جسمك وخاصةً في منطقة الصدر.







مرحباً بك في الأسبوع الـ 19! تبدأ هوية جنينك في التشكُل هذا الأسبوع. ومع تبقي 153 فقط يوماً من الزمن، دعينا نتعرف على التغيرات التي تطرأ عليك وعلى جنينك.



ماذا يحدث لجنينك؟



ينشغل جنينك هذا الأسبوع ببناء هويته الفريدة، حيث يتكون نمط محدد على باطن أصابعه ليُشكل أول بصمات جنينك!



إذا تسنى لك رؤية جنينك عبر جهاز الموجات فوق الصوتية، فسوف تلاحظين أنه أوشك على التكون وأصبح شكله مماثل للإنسان أكثر من ذي قبل.

ينجم ذلك جراء التغيرات التي تطرأ على ملامح وجه الجنين مثل الأذنين والعينين اللتين تتخذان موقعهما على الرأس.



كما يشهد هذا الأسبوع طفرة في حواس جنينك، إذ يتكون المخ والنظام العصبي بسرعة ليتمكن جنينك من الشم والإبصار والإحساس والتذوق والسمع. يعني ذلك أن جنينك قد يسمع صوتك ونبضات قلبك ويمكنه تذوق نكهات الطعام الذي تتناولينه.



قد تتمكن بعض الأمهات الحوامل من الشعور بأول ركلات الجنين في الأسبوع 18 و 19، إلا أن بعض الأطفال قد يبدأ في الركل خلال الأسبوع الـ 20 أو بعد ذلك وخاصةً بالنسبة للأمهات المُستجدات.


قد تشعرين أيضاً بحركات جنينك الأخرى مثل التمدد ومص الإبهام أو إصبع القدم والدوران. حتى أن بعض الأطفال قد يُصاب بالحازوقة خلال الأسبوع الـ 19.



يتصل جنينك الآن بالمشيمة (placenta) عن طريق الحبل السُري (umbilical cord) ويبدأ جسمه في الاكتساء بطبقة من الدهون لتدفئته.



قد يرغب طبيبك في عمل مسح تفصيلي باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية هذا الأسبوع والذي يُعرف باسم "الفحص التشريحي" (anatomy check). يعمل هذا الفحص على ضمان نمو أعضاء وأنظمة جسم جنينك بشكلٍ طبيعي.



ما الذي يحدث لكِ؟


إذا شعرت بركلة جنينك الأولى هذا الأسبوع، فسوف يزيد تعلقك به وخوفك عليه، بسبب نمو حاسة الأمومة لديك.


تشعر الكثير من الأمهات الحوامل بالتوتر المتزايد وخاصةً بعد الإحساس بأول ركلة للجنين، ويساعدك التحدث إلى شريك حياتك أو طبيبك على التخلص من هذا التوتر.



من الشائع أن تعاني الأمهات من ضبابية النظر، فلا تنزعجي حيث أن سبب ذلك هو احتباس الماء (water retention) الذي يؤثر على العين والقرنية(cornea) ولكن يجب ان تستشيرى طبيبك.



يُصبح أعلى الرحم على نفس مستوى السُرة وقد يُلقي الوزن المتزايد للرحم ببعض الضغط على جسمك. من المهم أن تواظبي على التدريبات الخفيفة مثل اليوجا والبيلاتيس (pilates) للمساعدة في تخفيف أية آلام في الظهر.





سنكمل الأسابيع العشرون والحادي وعشرون
والثاني وعشرون والثالث وعشرون من فترة الحمل



مرحباً بك في الأسبوع الـ 20! حان الوقت لتحديد فحص الموجات فوق الصوتية ومعرفة نوع الجنين. فما هي التغيرات التي تطرأ عليك وعلى جنينك هذا الأسبوع؟



ماذا يحدث لجنينك؟


بحلول الأسبوع الـ20 يبدأ الجهاز الهضمي لجنينك في اتخاذ شكله النهائي حيث تقع المعدة والكبد والأمعاء الآن داخل تجويف البطن.


يتمتع جنينك بجلدٍ مسامي (porous skin) وتبلغ نسبة الماء في جسمه 90%. وبينما يطفو جنينك ويستكشف محيطه، يمنحه العمود الفقري الذي قارب على الاستقامة دعماً متيناً للرأس والمفاصل.


يكتسي جسم الجنين بطبقة من الشعر الرقيق (lanugo) الذي قد يكون مرئياً عند الولادة ثم يبدأ في التلاشي بعد ذلك بقليل.


تبدأ الحواجب في التشكل فوق أعين الجنين وتتكون براعم الأسنان اللبنية تحت اللثة.



ما الذي يحدث لكِ؟


تشعرين بالحماس مع بلوغك الأسبوع الـ 20، وخاصةً مع تمكنك من معرفة نوع الجنين إما بواسطة فحص الموجات فوق الصوتية أو اختبار السائل الأمنيوسي (amniocentesis test) الذي يُعد دقيقاً بنسبة 100% - إذا إستلزم الأمر.


إذا لم يسبق لك الشعور بأول ركلة لجنينك فسوف تتمكنين من ذلك هذا الأسبوع حيث أن الجنين يكون في حركة مستمرة. إذا قمت بوخز بطنك فسوف تشعرين بالجنين وهو يتحرك أو يتلوى.


تعانين من المزيد من آلام الظهر في هذه المرحلة بسبب الزيادة المستمرة في حجم جنينك وارتفاع الرحم. بإمكانك مداواة ذلك باستخدام قربة ماء ساخنة أو القيام ببعض تمارين الاطاله أو أخذ حمام دافئ.






مرحباً بك في الأسبوع الـ 21! أنت الآن في النصف الثاني من الحمل. فما هي التغيرات التي تطرأ عليك وعلى جنينك هذا الأسبوع؟



ماذا يحدث لجنينك؟



يستمر جنينك في ابتلاع السائل الأمنيوسي (amniotic fluid) في الأسبوع الـ 21 بكمياتٍ كبيرة، الأمر الذي يساهم في التطوير المستمر لحواسه.

يبدأ جنينك في إدراك ما يحيطه من ضوء وضغط وألم وحرارة داخل محيطه المحدود.


يكون النظام العصبي نشطاً ويستجيب إلى المؤثرات أسرع من ذي قبل.


كما تتطور الأعضاء التناسلية بشكلٍ مطرد، حيث ينزل المبيضين إلى البطن والخصيتين إلى الصفن في الأطفال الإناث والذكور على التوالي.



كما يبدأ تكون الأظافر، وتحمي طبقة شمعية (vernix) جسم جنينك من أي خدش.



ما الذي يحدث لكِ؟



ينبغي عليك تحديد مواعيد أكثر تقارباً مع طبيبك بحلول الأسبوع الـ 21، بما يضمن صحة سلامة الجنين بانتظام.


تكونين أكثر عرضة للإرهاق في هذه المرحلة، وخاصةً مع وقوفك على قدميك لفتراتٍ طويلة. يُنصح بأخذ أقساطٍ كافية من الراحة إما بأخذ قيلولة أو بالجلوس والاسترخاء.



قد يصعب ممارسة التمرينات الرياضية إذ كنت تعانين من آلام الظهر، ولكن يجدر بك المواظبة عليها، إذ أن سرعان ما سوف يتلاشى الألم مع زيادة قوتك ومرونتك.


يجب عليك مراعاة عدم إرهاق نفسك مع تجنب أنشطة مثل ركوب الخيل والتزلج على الجليد وغيرها من الرياضات العنيفة.






مرحباً بك في الأسبوع الـ 22! أنت الآن في النصف الثاني من الحمل. بما أنك علمت نوع جنينك فلا بد أنك منشغلة باختيار اسمٍ محتملٍ له. فما هي التغيرات التي تطرأ عليك وعلى جنينك هذا الأسبوع؟



ماذا يحدث لجنينك؟



بحلول الأسبوع الـ 22، يكون الجنين منشغلاً في تخزين الدهون تحت جلده، والتي تُعد مهمة لبناء وصيانة نظامه العصبي على مدار الأشهر القليلة المقبلة.


نمت الآن عظامه بشكلٍ كامل، مع تكوُن النخاع العظمي المسئول عن إنتاج كرات الدم الحمراء. تستمر كل خلية دموية في العمل لمدة 80 يوماً فقط، وهي مدة قصيرة بالمقارنة مع 120 يوماً لعمل خلايا الإنسان البالغ.



تصبح الذراعان والساقان أكثر مرونة وتستطيعان القيام ببعض الحركات الأساسية.

فعلى سبيل المثال، يمكن لليدين لمس الجزء العلوي من الوجه أو الامتداد إلى الأسفل نحو الحبل السُري (umbilical cord) المتصل بالمشيمة (placenta).


تتواجد الخصيتين في تجويف الحوض بحلول الأسبوع الـ 22، لتسقط في مكانهما في المرحلة اللاحقة.




ما الذي يحدث لكِ؟



قد تتسبب نمو بطنك المستمر في بعض الآلام والأوجاع بظهرك وسائر مناطق جسمك. وتتمكن العديد من الأمهات الحوامل من الاستفادة من جلسة مساج في وضع جانبي مريح وذلك لضمان عدم الضغط على الرحم.


من المهم خلال الأسابيع الحالية المداومة على ممارسة التمرينات الرياضية الخفيفة لتعزيز الدورة الدموية وضمان كفاءة تبادل الأوكسجين في الجسم.


وإذا كنت أماً عاملة فمن المهم استقطاع أقساط كافية من الراحة ومغادرة مكتبك للمشي عدة مرات.







مرحباً بك في الأسبوع الـ 23! أنت الآن في النصف الثاني من الحمل. بحلول الأسبوع الـ23 سوف تبدأين في الشعور بأعراض "دماغ الحمل" (pregnancy brain).

فما هي التغيرات التي تطرأ عليك وعلى جنينك هذا الأسبوع؟


ماذا يحدث لجنينك؟



تتزايد وتيرة حركة الجنين وركلاته بحلول الأسبوع الـ 23، حيث يصبح من السهل أن يشعر بها من حولك.


سوف يقوم الجنين بالإمساك بالحبل السُري (umbilical cord) خلال نومه بفضل المرونة التي اكتسبتها أطرافه مؤخراً.


وبينما تتزايد الدهون المتراكمة تحت جلده، يستمر نمو المخ والجهاز العصبي بوتيرة متسارعة. كما تنضج الأذن الوسطى هذا الأسبوع وسوف تستطيع إرسال الإشارات العصبية إلى المخ قريباً.



وبهذا التطور العصبي المُطرد، يصبح جنينك أكثر دراية بمحيطه وينمو شعوره بالحركة والأصوات التي حوله.



ما الذي يحدث لكِ؟


بحلول الأسبوع الـ 23 قد تصبح الهرمونات مزعجة، إذ يمكنك الإحساس فجأة بالاكتئاب أو القلق أو الغضب. فلا تنزعجي وتفهمي أن ذلك ناجمٌ عن التغيرات الهرمونية.


تبدأ العديد من الأمهات الحوامل في الشعور بأعراض "دماغ الحمل" (pregnancy brain) وهي ظاهرة تتمثل في انخفاض مستوى التركيز والانتباه للمرأة الحامل.

قد تصبحين كثيرة النسيان وغير قادرة على تذكر أين وضعت شيئاً ما أو الجملة التي كنت على وشك النطق بها.


لا تقلقي، حيث أن ذلك كله طبيعي نتيجة التغيرات الهرمونية الطارئة على جسمك والافتقار إلى النوم إذا كنت لا تستريحين بالقدر الكافي.


كما أنه من الشائع الشعور بالدوار خلال الأسابيع من 23-40، والذي يُسببه تدفق الدورة الدموية إلى قدميك فجأة. ولذلك، فعليك النهوض ببطء ورفق.



تابعوني لأستكمال المراحل







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://her-majesty.own0.com
صاحبة الجلاله
مديرة ومؤسسة المنتدي
مديرة ومؤسسة المنتدي
avatar

المشاركات : 2545
تاريخ التسجيل : 15/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: مراحل الحمل أسبوع بأسبوع   21/7/2017, 3:28 am

الرابع وعشرون والخامس وعشرون
والسادس وعشرون والسابع وعشرون من فترة الحمل


مرحباً بك في الأسبوع الـ 24! يبدأ جنين هذا الأسبوع رحلته نحو الاستقلالية. فما هي التغيرات التي تطرأ عليك وعلى جنينك هذا الأسبوع؟


ماذا يحدث لجنينك؟


يبدأ جنينك بحلول الأسبوع الـ 24 رحلته نحو الاستقلالية. فمع تكوُن أعضائه بشكل كامل، يُعتبر جنينك الآن قابلاً للحياة.


يعني ذلك أنه اعتباراً من الأسبوع الحالي، يمكن إنقاذ جنينك بواسطة الطفرات العلمية والتقنية في حالة الولادة المُبكرة (premature birth).



إلا أن رئتي الجنين يمكنهما فقط العمل داخل رحمك في المرحلة الحالية ولا تزالان تكونان خلايا إضافية من أجل إعدادهما لمواجهة تحديات العالم الخارجي.



يتباطأ نبض القلب قليلاً بالمقارنة مع الأسابيع الماضية ويبدأ في مماثلة نبض وليد ناضج.


كما ينمو الجلد هذا الأسبوع ويصبح أكثر احتمالاً، بتكوينه طبقة وقائية من خلايا الكيراتين (keratin-filled cells) مشابهة للطبقة الشمعية (vernix) التي كانت تحميه من التجعدات لأسابيع مضت.



ويُعد الكيراتين المادة التي تتسبب في موت الطبقة الخارجية من الجلد لحمايته من الخدشات والسقطات. كما أنه يُكون الشعر والأظافر.



ومع إنتاج الكيراتين تبدأ أظافر جنينك في الظهور ، ولن يمر وقت طويل حتى تصل الأظافر إلى أطراف أصابع اليدين والقدمين.




ما الذي يحدث لكِ؟



تشعرين بحلول الأسبوع الـ 24 بأعراض تُسبب لك متاعب أكثر مما كنت تعانينه من إحساس بالغثيان خلال الثلث الأول من الحمل، حيث تشتد تقلصات الساقين والشعور بالحر.


أما تقلصات الساق فهي تتكرر في هذه المرحلة وخاصةً أثناء الليل، ويُسببها ضغط الرحم على أعصاب الحوض.



إذا كنت تتصببين عرقاً أكثر من المعتاد فإن هذه إشارة على أن درجة حرارة جسمك قد ارتفعت بالفعل. ينتج الإحساس بالحر عن زيادة تدفق الدورة الدموية وزيادة الوزن. ومن ثمة، فمن المهم تناول كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم.


قد تبدأ بعض الأمهات الحوامل في الإصابة بالبواسير (hemorrhoids) ابتداءً من الآن، وهي عبارة عن أوردة متمددة تقع بمنطقة الشرج. ومن الممكن أن تُسبب تلك البواسير الكثير من الألم والصعوبة وحتى النزيف عند التبرز.



برجاء ملاحظة أن النزيف الناجم عن البواسير لونه أحمر فاتح. إذا ارتبت في إصابتك بنزيف مهبلي (vaginal bleeding) فيجب مراجعة طبيبك فوراً.








مرحباً بك في الأسبوع الـ 25! يبدأ جنينك هذا الأسبوع رحلته نحو الاستقلالية.

تلتزمين قانوناً هذا الأسبوع بإبلاغ مرؤوسك في العمل عن تاريخ إجازة الوضع الخاصة بك. فما هي التغيرات التي تطرأ عليك وعلى جنينك هذا الأسبوع؟


ماذا يحدث لجنينك؟



بحلول الأسبوع الـ 25 يستعد جنينك للولادة بالتثاؤب المتكرر الذي يعمل على تنظيم كمية الدم الموجودة في الرئتين.



كانت رأسه أكبر بكثير من جسمه خلال الأسابيع المنصرمة، أما هذا الأسبوع فيبدأ الجسم في التناسق مع الرأس والجذع والساقين بشكلٍ أكبر، ليُمثل كل منها ثلث الجسم.



تستطيع الأذنان المكتملتان الآن رصد مختلف الأصوات المحيطة، ما يعني أن الجنين قد يفزع بسهولة من أية أصوات مفاجئة أو صاخبة.


تُماثل حرارة جسم جنينك درجة حرارتك أنت، حيث يعمل الحبل السُري (umbilical cord) باستمرار على تنظيمها.


ولكن لا يشعر جنينك أبداً بالبرد حتى إذا كنت تشعرين أنت بذلك. هذا وتكون درجة حرارة الرحم أعلى من درجة حرارة جسمك بقليل لضمان بقاء جنينك دافئاً داخل الرحم.



ومع تكون المزيد من الدهون تحت الجلد في المناطق الحيوية مثل الأطراف، فإنها تتخذ شكلاً مكتملاً وآدمياً.


يبدأ جنينك في التطور والنمو من هذا الأسبوع فصاعداً وفق معدل نموه الفريد المستند إلى عوامل وراثية وصحية.



ما الذي يحدث لكِ؟



بحلول الأسبوع الـ 25 آن الأوان لإخطار مرؤوسك في العمل بموعد إجازة الوضع الخاصة بك لتفادي مغبة أية عواقب قانونية.


إذا لاحظت ظهور علامات التمدد (stretch marks) فإن ذلك ناجمٌ عن تمدد الجلد لأكثر من حدود ليونته الطبيعية. واظبي على ترطيب بشرتك لضمان بقائها مرنة ولينة، وأيضاً احرصي على تناول كميات وفيرة من الماء.



غالباً ما تعاني الأمهات الحوامل من عسر الهضم في هذه المرحلة بعد تناول وجبة دسمة، وذلك جراء ارتخاء عضلات الجهاز الهضمي بفعل هرمون البروجيسترون (progesterone). ولتسهيل الهضم، يُنصح بتناول شاي النعناع الطازج، مع ضرورة تجنب الأنواع الأخرى من الأعشاب حيث أنها قد تُسبب حرقة المعدة.







مرحباً بك في الأسبوع الـ 26 وإلى الثلث الأخير من الحمل. فما هي التغيرات التي تطرأ عليك وعلى جنينك هذا الأسبوع؟



ماذا يحدث لجنينك؟


يكون جنينك نشيطاً بحلول الأسبوع الـ 26، وقد تتمكنين من رؤيته وهو يُمسك بأصابع قدميه أو يجذبها نحو فمه في حالة خضوعك إلى كشفٍ بالموجات فوق الصوتية.


هذه إشارة أخرى على المرونة المتزايدة لجنينك وإلى توافقه الحركي. حتى أن الجنين في هذه المرحلة يُمكنه ثني جسمه والالتفاف بسهولة إلى حدٍ لا يستطيعه الإنسان البالغ فعله.


تنمو الغدتان الكظريتان (adrenal glands) بفاعلية وتقومان بالتحكم في وظائف الجنين المختلفة. تلعب هاتان الغدتان دوراً حيوياً في تعامل الفرد مع الضغط والتوتر بإفراز هرمونات عديدة مثل الأدرينالين (adrenaline) و نورادرينالين (noradrenaline)، بالإضافة إلى الهرمونات المُنشطة (steroid hormones) كالـ كورتيزول (cortisol).


أما الخلايا العصبية فتتواجد على السطح وتنتظر الاتصال ببعضها البعض. ومتى تم ذلك فسوف يكون بإمكان جنينك أداء الوظائف والمهام المتقدمة بفاعلية أكبر.



ما الذي يحدث لكِ؟



تصلين مع الأسبوع الـ 26 إلى الثلث الأخير من الحمل ويُنصح في هذه المرحلة بالالتحاق بأحد الفصول التدريبية التي تُطلعك على تفاصيل المخاض وعملية الولادة وتطور الجنين.


تشعر الكثير من الأمهات الحوامل بألم في الضلوع نظراً لزيادة حجم الرحم وضغطه على القفص الصدري. ويزيد إحساسك بذلك إذا كنت تحملين توأماً أو إذا كانت بنيتك صغيرة.


كما يشيع تعرضك للكوابيس أو الأحلام خلال الثلث الأخير من الحمل، حيث أن ذلك يُعد متنفساً لأي ضغط أو قلق تواجهينه ويحد من معاناتك أو شعورك بالغضب أو الأرق.


كما يُعتبر هذا الأسبوع الوقت المناسب لاختيار المستشفى الذي ترغبين الوضع به. قومي بجولة لزيارة عدة مستشفيات ليتسنى لك اتخاذ القرار الصائب.








مرحباً بك في الأسبوع الـ 27! قد تجدين صعوبة في الخلود إلى النوم هذا الأسبوع، ولكن لماذا؟ دعينا نتعرف على التغيرات التي تطرأ عليك وعلى جنينك هذا الأسبوع.



ماذا يحدث لجنينك؟



يفتح جنينك عينيه للمرة الأولى بحلول الأسبوع الـ 27 ويستطيع الاستجابة للضوء إما بالابتعاد عن مصدره أو غض الطرف عنه إذا كان ضوءً ساطعاً.



كما يزيد حجم جنينك وتصبح ركلاته أقوى وأعنف مع تضاؤل كمية السائل الأمنيوسي (amniotic fluid) المُحيطة به.

تتطور حركات جنينك هذا الأسبوع، فبعد ابتلاع كمية كبيرة من السائل الأمنيوسي (amniotic fluid) يمكنه مد لسانه إلى خارج فمه.

يقوم جنينك بالتعبير بوجهه بعدة حركات استعداداً للتواصل مع العالم في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.


وبالنسبة للأطفال من الذكور، تسقط الخصيتين إلى كيس الصفن هذا الأسبوع.


ما الذي يحدث لكِ؟

قد تجدين صعوبة في النوم بحلول الأسبوع الـ 27. وقد ذكرنا سابقاً أن تحركاتك خلال اليوم قد تساعد كجنين في الخلود إلى النوم. أما ليلاً ومع استعدادك للاستكانة والراحة، يصبح جنينك أكثر حركة ونشاطاً.


وبركلاته القوية المتلاحقة قد يُبقيك مستيقظة طوال الليل، الأمر الذي يساهم في ظاهرة "دماغ الحمل" (pregnancy brain)، حيث تتسبب قلة النوم في انخفاض مستوى الذاكرة وتدني معدل التركيز.


كما قد تصبحين أكثر خوفاً على جنينك، مثل حرصك على قيادة سيارتك بتأنٍ أكبر لحمايته، على سبيل المثال.


يزيد وزن الأم الحامل بوضوح في الثلث الأخير من الحمل، ولذلك عليك المداومة على التمارين الرياضية والحرص على تناول الوجبات المغذية.










نستكمل الثلث الثالث والأخير
الثامن وعشرون والتاسع وعشرون
والثلاثون من فترة الحمل


مرحباً بك في الأسبوع الـ 28! يبدأ جنينك هذا الأسبوع في اتباع جدول منتظم للنوم.


فما هي التغيرات الأخرى التي تطرأ عليك وعلى جنينك هذا الأسبوع؟





ماذا يحدث لجنينك؟


بحلول الأسبوع الـ 28 ينتظم تنفس الرئتين أخيراً، ما يعني سرعة نضوج الجنين عن ذي قبل. كما يساعد ذلك على انتظام جدول النوم والاستيقاظ الخاص بجنينك.



تصبح الرموش والحواجب أكثر سمكاً ووضوحاً هذا الأسبوع، وكذلك يكون الشعر أكثر طولاً.



تسقط الرأس إلى أسفل خلال الأسبوع الـ 28، ولكن قد يعود الكثير من الأطفال إلى وضعيتهم المعتدلة عدة مرات قبل الولادة.


يتطور روتين منتظم للعديد من الوظائف الجسدية مثل التثاؤب والبلع وطرف العينين، مما يساعدك على التكهن بجدول جنينك.


يستمر المخ في النمو بشكلٍ مطرد ويقوم ببناء الوصلات بين الخلايا العصبية – المعروفة باسم "المشابك" (synapses).


ما الذي يحدث لكِ؟


تشعرين بحلول الأسبوع الـ 28 بالرغبة في البقاء بالمنزل وتفضلين ذلك على مقابلة الأصدقاء. ومع زيادة وزنك، فإن هرموناتك تتغير وتشتد عليك آلام الظهر، حيث تواجهين صعوبة في الخروج وقضاء مصالحك.


وقد تواجه الأمهات العاملات صعوبة متزايدة في التعاطي مع متطلبات العمل ومسئوليات المنزل. وللحد من هذه المشقة فمن الأفضل قضاء وقت أكبر مع شريك حياتك في الاسترخاء داخل المنزل أو القيام بنشاط ممتع.


ومع زيادة حجم الرحم، قد تتنفسين بصعوبة بسبب ضغط الرحم على الحجاب الحاجز (diaphragm). ولتجنب الدوار، تفادي الوقوف سريعاً وحاولي استنشاق بعض الأنفاس قبل النهوض.


كما يجدر بك في الأسبوع الـ 28 حجز موعد مع طبيبك لمتابعة نمو جنينك والوقوف على سلامته.




مرحباً بك في الأسبوع الـ 29! هل تشعرين بالإرهاق والضجر من الحمل؟ إذاً فأنت لست وحدك. فما هي التغيرات التي تطرأ عليك وعلى جنينك هذا الأسبوع؟


ماذا يحدث لجنينك؟


يصبح حجم دماغ جنينك أكبر في هذا الأسبوع عن أي وقتٍ مضى، كما أنه يبدأ في تكوين الثنيات الموجودة في مخ الإنسان البالغ الناضج.
نضجت كذلك رئتي جنينك لتمكنه من الحياة في العالم الخارجي.


أما فيما يخص امتصاص الغذاء، فيتم ذلك عن طريق المشيمة (placenta) التي تستخلص العناصر الضرورية لنمو جنينك. إلا أنه عليه إنتاج بعض المواد بنفسه مثل هرمون "ثيروكسين" (thyroxine) خلال الغده الدرقيه.



ما الذي يحدث لكِ؟


يجدر عليك التفكير في الأمور الفنية المتعلقة بإجازة الوضع: فهل أخطرت مرؤوسك؟


وإذا قمت بذلك بالفعل فما هي المنافع أو الحقوق التي سوف تحصلين عليها أثناء الإجازة؟.


لا تستطيع بعض الأمهات الاستفادة من إجازة الوضع بسبب القيود المالية، فإذا كنت تنوين أخذ إجازة فتأكدي من ترتيب وتخطيط شئونك المالية لتفادي أية مفاجآت غير سارة.


سوف يصبح الأرق والحركة الدائمة للساقين من العوارض التي تلازمك من الآن فصاعداً. يُشار إلى هذه الحالة باسم متلازمة تململ الساق" (Restless Leg Syndrome)، الناجمة عن عدم اتزان هرمون دوبامين (dopamine).

وللتغلب على تلك الحالة، عليك تناول الأغذية الغنية بالحديد وتجنب مادة الكافيين وممارسة بعض التدريبات قبل النوم.






مرحباً بك في الأسبوع الـ 30! هل تشعرين بالرغبة الشديدة في الاستقرار أو تزيين المنزل أو تنظيفه؟ دعينا نتعرف على التغيرات التي تطرأ عليك وعلى جنينك هذا الأسبوع.


ماذا يحدث لجنينك؟

بحلول الأسبوع الـ 30 تبدأ الخلايا العصبية لجنينك في التطور لتتحول إلى مناطق فريدة تتحكم في مختلف جوانب حياته مثل الذاكرة والتوافق العضلي و العصبي وغيرها.


إلا أن تلك الخلايا غير مستعدة بعد للشعور بالألم أو اللمس أو الحرارة.

ولأن حجم جنينك قد زاد، فإن أي حركة بسيطة يقوم بها تُشعرك بأنه يقوم بركلك. يتوقف الكيس الأمنيوسي (amniotic sac) عن النمو هذا الأسبوع، ويبدأ في الاعتماد على ليونته لدعم نمو الجنين.

يصبح الصوت الذي يصدره جنينك أكثر وضوحاً، وتوشك منطقة أعلى الأنف على الاكتمال.

كما يزداد شعور جنينك بالتعب من الآن فصاعداً ويقضي وقتاً أطول نائماً.


ما الذي يحدث لكِ؟

تنتابك بحلول الأسبوع الـ 30 رغبة مُلحة في تجميل بيتك وتنظيفه، في تصرف يشابه أمهات عالم الثديات اللاتي يخضعن لغريزة "بناء العش" (nest-building) لإعداد أفضل بيت لصغارهن قبل الولادة.

هذا الأسبوع مناسب لحجز موعد مع طبيبك للتأكد من سير الأمور على ما يرام.

كما يُنصح بالبدء في التخطيط لتفاصيل الولادة مثل المكان وخيارات تخفيف الألم المُتاحة وإذا رغبت في أن يتم جمع خلايا جنينك الجذعية (stem cell) عند الولادة.

ويتم تجميد الخلايا الجذعية المأخوذة من الحبل السُري (umbilical cord) وحفظها للاستخدام في حالة الإصابة بمرض يستدعي المعالجة بها.




نستكمل الأسابيع الحادي
والثاني والثالث وثلاثون

مرحباً بك في الأسبوع الـ 31! حان موعد الذهاب في زيارة روتينية أخرى إلى الطبيب! فما هي التغيرات التي تطرأ عليك وعلى جنينك هذا الأسبوع؟



ماذا يحدث لجنينك؟



بحلول الأسبوع الـ 31 يستطيع جنينك ضم ساقيه في وضعٍ متقاطع وحتى ثنيهما فوق رأسه. هذا ويستمر جنينك في التحرك والتمدد واكتساب المرونة من أجل تحفيز تطوره العقلي والعصبي.



ينام جنينك أكثر الآن، حتى أنه يقضي معظم وقته نائماً وهو يحلم. وعلى غرار الإنسان البالغ، تراود جنينك الأحلام مع حدوث حركة العين السريعة (rapid eye movement).



يتخذ معظم الأطفال في هذه المرحلة وضعاً معتدلاً، يتغير قبيل الولادة بقليل، إلا أن بعضهم قد يفعل ذلك من الأسبوع الـ 31.


وبالرغم من أن جنينك يفتقر إلى المناعة ويعتمد كُلياً على مناعتك أنت، إلا أنه سوف يقوم قريباً بإنتاج الأجسام المضادة (antibodies) لمحاربة الأمراض خلال فترة الطفولة وما بعدها.




ما الذي يحدث لكِ؟



تنشغلين بحلول الأسبوع الـ 31 بالإعداد لولادة جنينك، حيث تشعر معظم الأمهات في هذه المرحلة بالراحة والاسترخاء. ويُطلق الأطباء على تلك الفترة "الهدوء الذي يسبق العاصفة"، إذ تشتد أعراض حملك على مدى الأسابيع القليلة المقبلة وحتى موعد الولادة.



يكبر الثديان عما كانا عليه في الثلث الثاني من الحمل وقد يؤلمانك بعض الشيء بفعل الهرمونات التي تُعدهما لعملية الرضاعة. كما تلاحظين تحول حلمة الثدي إلى اللون الداكن ووضوح الأوردة الدموية المحيطة بالأنسجة.







مرحباً بك في الأسبوع الـ 32! يزداد انتفاخ بطنك أكثر وأكثر وغالباً ما تشعرين بالحاجة إلى النوم! فما هي التغيرات الأخرى التي تطرأ عليك وعلى جنينك هذا الأسبوع؟



ماذا يحدث لجنينك؟



يقترب جنينك من شكله النهائي الذي يسبق الولادة، حيث أصبحت عظامه أكثر صلابة وكاد يصل إلى طوله الأخير. يستمتع جنينك الآن بالاستكانة داخل الرحم ويتحرك من جانب إلى آخر بين الحين والحين.



يفقد جلد جنينك سمته الشفافة هذا الأسبوع وذلك بفضل تكون طبقاتٍ من الدهون تحته. كما تظهر الثنيات عند المعصمين والكفين.



تزداد كفاءة حواس جنينك هذا الأسبوع وتصل كمية السائل الأمنيوسي المحيطة به إلى ذروتها خلال الأسابيع من 32-35، قبل أن تقل تدريجياً استعداداً للولادة.



ما الذي يحدث لكِ؟



قد تشعرين بالرغبة المُلحة في أخذ قيلولات متكررة بحلول الأسبوع الـ 32.


فإذا كنت تعانين من الأرق (insomnia)، فلا تترددي في الاستراحة خلال اليوم وقراءة كتاب يساعدك على الاسترخاء لتعزيز نمو جنينك وتطوره.


تبدأ سرة البطن في البروز هذا الأسبوع بسبب الضغط المستمر الناجم عن تمدد الرحم.


تُبلغ بعض الأمهات الحوامل عن شعورهن بتسارع نبضات القلب (heart palpitations) في الأسبوع الـ 32، والناجم عن تغيرات في الدورة الدموية استعداداً للولادة.



يصعب عليك الآن التنبؤ بحركات جنينك لأنه أصبح يتحرك من جانبٍ إلى آخر.

يقوم معظم الأطفال بالالتفاف في هذه المرحلة ويبدأون تجربة أوضاع م

ختلفة– المعتدلة منها والمقلوبة – والتي تُعرف باسم الوضعية المعتدلة (cephalic) ووضعية المؤخرة (breech) على التوالي.

إذا صادف وكان الجو صيفاً، فداومي على شُرب كمياتٍ وفيرة من الماء وتجنبي التعرض إلى أشعة الشمس المُباشرة.








مرحباً بك في الأسبوع الـ 33! يُعد هذا الأسبوع خطوة مهمة في نمو جنينك! فما هي التغيرات التي تطرأ عليك وعلى جنينك هذا الأسبوع؟



ماذا يحدث لجنينك؟



تزداد صلابة عظام جنينك بحلول الأسبوع الـ 33 بمساعدة الكالسيوم الذي يمتصه من جسمك عبر المشيمة (placenta). ومع وجود كميات وفيرة من الكالسيوم، تنمو أظافر جنينك بحيث تصل إلى أطراف أصابعه هذا الأسبوع.


يستمر جنينك في ابتلاع السائل الأمنيوسي (amniotic fluid) لتحفيز تطور جهازه الهضمي، إلا أن الفضلات تتجمع في قولونه ليتم التخلص منها بعد الولادة. يتخذ معظم الأطفال وضعيةً مقلوبة خلال الأشهر القليلة المقبلة، حيث تتجه الرأس إلى الأسفل، ولكن قد تبقى وضعية بعض الأطفال معتدلة حتى الأسابيع السابقة للولادة.



ما الذي يحدث لكِ؟



إذا كنت تعانين من الإمساك فعليك تناول الأغذية الغنية بالألياف، ويُنصح بتناول 25 جراماً من الألياف ضمن حميتك اليومية. أما الأطعمة الغنية بالألياف فتشمل البروكولي والتوت والأرز البني والبقوليات والأفوكادو والخبز الأسمر.



تعاني معظم الأمهات من العطش المتزايد خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل، ومن الطبيعي شرب كميات أكبر من الماء في تلك الفترة لضمان ترطيب الجسم وتهيئته لعملية الولادة.


قد تشعرين ببعض التقلصات ابتداءً من هذا الأسبوع تشابه تلك المصاحبة للمخاض. فلا تقلقي حيث أنها طبيعية ويُطلق عليها اسم "الولادة الكاذبة" (false alarms). ولكن إذا انتابك أي شك في قرب عملية الولادة فعليك الاتصال بطبيبك فوراً.





نستكمل الأسابيع الرابع
والخامس والسادس وثلاثون



مرحباً بك في الأسبوع الـ 34! يقترب موعد الولادة حيث يتبقى لك 6 أسابيع فقط! فما هي التغيرات التي تطرأ عليك وعلى جنينك هذا الأسبوع؟



ماذا يحدث لجنينك؟



إذا كان جنينك قد اتخذ وضعية الولادة فسوف يبقى كذلك، بينما يأخذ الأطفال الآخرون وقتهم في التحول إلى وضع مقلوب تكون الرأس فيه إلى الأسفل.



يعمل الآن الجهاز الهضمي لجنينك بشكلٍ كامل، حيث تكون إنزيمات الهضم (digestive enzymes) فاعلة ومستعدة لهضم الطعام.



يصل مستوى السائل الأمنيوسي (amniotic fluid) هذا الأسبوع إلى ذروته قبل الولادة ويستمر جنينك في الحركة من جانب إلى آخر بطريقة يصعب توقعها أو التنبؤ بها.



ما الذي يحدث لكِ؟



حان الوقت لتحديد موعد آخر مع طبيبك يكون الهدف منه تحديد الوضعية الحالية لجنينك وتقييم أية مخاطر محتملة للحمل وإجراء فحص روتيني.



أما إذا كنت قد التحقت بأحد فصول الحمل فلعلك الآن بصدد التدريب على تمرينات التنفس وتخفيف الآلام. وإذا لم تفعلي، فعليك التدرب بالمنزل لتنظيم تنفسك وللاسترخاء استعداداً للولادة.



يكون أعلى الرحم هذا الأسبوع في أعلى موقع من بطنك ويستمر في الضغط على ضلوعك، مما قد يؤدي إلى بعض الصعوبات أثناء تناول وجبة دسمة أو عند محاولة التنفس بعمق.



أفضل ما يمكنك فعله في هذه المرحلة هو المحافضة على تناول كميات معتدلة من الطعام والابتعاد عن أية مصادر للتلوث. يبذل جسمك ما بوسعه حالياً لضخ نسبة 20% من الأوكسجين الإضافي، ولذلك فإن تجنب التلوث يحد من بذل جسمك لأي جهد زائد.








مرحباً بك في الأسبوع الـ 35! هل يساورك القلق بشأن عملية الولادة؟ لعله الوقت المناسب للقيام ببعض التمرينات! فما هي التغيرات التي تطرأ عليك وعلى جنينك هذا الأسبوع؟



ماذا يحدث لجنينك؟



تمتلئ رئتي جنينك بحلول الأسبوع الـ 35 بسائلٍ خاص يختفي لحظة استنشاقه أول أنفاسه.

ومع تكون العينين الكامل تتسع الحدقة استجابةً لكمية الضوء الذي تتعرض له بطنك. كما يطرف جنينك عينيه بانتظام ويتدرب على التركيز على المؤثرات الخارجية.



يقل مستوى السائل الأمنيوسي (amniotic fluid) عما كان عليه في الأسبوع الماضي، ويستحوذ جنينك على معظم مساحة الرحم مع عدم وجود مجال للحركة أو الالتفاف.



يمكن مشاهدة الأطفال خلال الأسبوع الـ 35 وهم يتدربون على حركات المص، التي سوف تساعدهم على الرضاعة بعد الولادة.


ما الذي يحدث لكِ؟



تبرز بطنك في هذا الأسبوع وتقف حائلاً بينك وبين إنجاز مهامك اليومية، حتى أن معظم الأمهات الحوامل يشعرن بالحاجة إلى البقاء في مخادعهن أو ملازمة الأريكة.



يحين الآن وقت التمرينات الرياضية الخفيفة – بغض النظر عن حجم بطنك، ويساعدك المشي في زيادة مستوى نشاطك على مدار اليوم.


قد تعاني بعض الأمهات من عدم القدرة على التركيز أثناء القيادة، أو ربط حزام الأمان أو عدم الشعور بالراحة خلف عجلة القيادة.


فإذا واجهتك تلك الصعوبات، يكون من الأفضل ترك قيادة السيارة لشخصٍ آخر.



قد ينتابك القلق هذا الأسبوع مع اقتراب اليوم الموعود. لا تخافي أو تجزعي، حيث أن ذلك إحساس طبيعي ينجم عن التغيرات الهرمونية التي تطرأ عليك.





مرحباً بك في الأسبوع الـ 36! هل يساورك القلق بشأن عمل

ية المخاض والولادة؟ ربما آن الأوان للقيام ببعض التمرينات! فما هي التغيرات التي تطرأ عليك وعلى جنينك هذا الأسبوع؟



ماذا يحدث لجنينك؟



تكتمل رئتي جنينك بحلول الأسبوع الـ 36 وتُكونان مادة لزجة تُبقي الجيوب الهوائية مفتوحة ليتمكن جنينك من التنفس بعد الولادة.

كما تبدأ رأس جنينك بالسقوط أكثر فأكثر داخل الحوض باتجاه قناة الولادة (birth canal).



ما الذي يحدث لكِ؟



تقومين في الأسبوع الـ 36 بعمل التجهيزات الأخيرة لاستقبال جنينك، والتي عليك الانتهاء منها في أقرب وقت لأن بعض الأطفال قد يولدون قبل موعدهم.

قد تشعرين ببعض الآلام في الرحم من وقتٍ إلى آخر بسبب الضغط المتزايد عليه.



كما قد تتورم قدميك بسبب الاستقساء (edema) الذي يحدث جراء تسرب السائل الزائد إلى الخلايا نتيجة زيادة كمية الدم بالجسم. يضخ جسمك الآن كميات إضافية من الدم وقد تواجهين صعوبة في ارتداء خاتم زواجك أو أحذيتك المعتادة أو الملابس الضيقة.



من المهم الانتهاء من حزم الحقيبة التي سوف تصطحبينها إلى المستشفى في هذا الأسبوع. لاتنس




نستكمل اسابيع الحمل
السابع والثامن والتاسع وثلاثون من فترة الحمل


مرحباً بك في الأسبوع الـ 37! هل لاحظت انزلاق بطنك إلى الأسفل؟ فما هي التغيرات الأخرى التي تطرأ عليك وعلى جنينك هذا الأسبوع؟



ماذا يحدث لجنينك؟



يستمر وزن جنينك في الزيادة مع حلول الأسبوع الـ 37 وتتكون طبقة الدهون التي تكسو أطرافه وبطنه وأجزاءً أخرى من جسمه.



يبدأ الآن شعر قصير رقيق في النمو على جسم جنينك بدلاً من
الشعر الوبري (lanugo) الذي كان يغطيه.


يستمر جنينك في القيام بحركات المص ويتجه بجسمه نحو مصدر الأصوات التي يميزها. وحالياً يكون صوتك أنت هو أكثر الأصوات المميزة لجنينك والتي سوف يستمر في الاستجابة لها بعد الولادة.




ما الذي يحدث لكِ؟



تشعرين هذا الأسبوع بالحاجة المُلحة إلى تنظيف المنزل وإعداده لاستقبال مولودك الجديد. احذري من إجهاد نفسك حتى لا تحدث لك أية مضاعفات.


يبدأ ضغط الرحم على الضلوع في التلاشي، حيث يستمر جنينك في الانزلاق نحو الأسفل باتجاه قناة الولادة (birth canal).

إذا كانت قدماك باردتان فهذا طبيعي خلال الأسبوع الـ 37.


ومع تبقي فقط 3 أسابيع، تبدأين في الشعور بضغوط الأمومة، إذ تعاني الكثير من الأمهات الحوامل من إصابتهن بنوبات غضب أو قلق عام أو أرق في هذه المرحلة.









مرحباً بك في الأسبوع الـ 38! تطرأ على جنينك هذا الأسبوع بعض التغيرات الأخيرة قبل الولادة. فما هي تلك التغيرات وما الذي يحدث لك ولجنينك هذا الأسبوع؟



ماذا يحدث لجنينك؟



تشتد صلابة الهيكل العظمي للجنين في عملية تُعرف باسم "التعظّم" (ossification) والتي بموجبها تقوى عظام الذراعين والساقين. أما جنينك فينزلق إلى الأسفل ويُتاح له المجال لمد أطرافه.



قد يقبض جنينك كف يده، حيث يبدأ الأطفال في هذه المرحلة التدرب على مختلف الحركات والانعكاسات استعداداً لأيامهم الأولى خارج الرحم.



تتمدد المشيمة (placenta) إلى حجمها الكامل وستظل مصدر الإمداد لجنينك حتى آخر لحظات الحمل.

أما رأس جنينك فهي الآن في قناة الولادة.



ما الذي يحدث لكِ؟



تستمتعين هذا الأسبوع بآخر أسابيع الحمل وقد تصبحين متوترة وقلقة.

قد ترغبين في قضاء وقتٍ أكبر مع عائلتك أو أصدقائك، مع إمكانية تناول أنواع الشاي النباتية الخالية من الكافيين التي تساعد على الراحة والاسترخاء.



يقل ضغط الرحم الآن على الضلوع والحجاب الحاجز (diaphragm)، مما يُسهل من التنتفس والقيام بالتمرينات الرياضية.


وتكون جولة سير حول الحي مثالية بالنسبة لك خلال الأسابيع من 38-40.









مرحباً بك في الأسبوع الـ 39! قد تمرين ببعض لحظات "الولادة الكاذبة" (false alarms) هذا الأسبوع. فما هي التغيرات الأخرى التي تحدث لك ولجنينك هذا الأسبوع؟


ماذا يحدث لجنينك؟


تعكف عينا جنينك هذا الأسبوع على استكشاف جدران الرحم. ولكن يبقى إبصار الجنين ضعيفاً ولن يتحسن قبل مرور 3-4 أسابيع.


تكتسي رأس جنينك الآن بالشعر وتنزلق إلى الأسفل أكثر باتجاه الحوض.


تعتاد الرئتان على القيام بحركات التنفس، ويكون كل جنين قد طور نمط تنفسه بحلول الأسبوع الـ39.


تستمر العضلات في النمو وتتطور الانعكاسات الحركية مثل قبض اليد بوتيرة متسارعة.


ما الذي يحدث لكِ؟


تبدأين مع الأسبوع الـ 39 بالشعور ببعض أعراض الولادة، حيث تصيبك التقلصات البسيطة وتتدنى قدرتك على التركيز وتشعرين بالإرهاق، مع اقترابك من الأسبوع الأخير من الحمل.

أما تسرب السائل الأمنيوسي فهو الدليل الأكيد على أنك دخلت بالفعل في مرحلة المخاض، شأنها شأن التقلصات المتكررة.


من المهم المداومة على شرب كمياتٍ كافية من الماء خلال هذا الأسبوع، لأن حرارة جسمك ستكون أعلى من المعتاد وسوف يعمل جسمك على الحد من شعورك بالحرارة على مدار اليوم.

تحدثي مع شريك حياتك حول آخر ترتيبات يوم الولادة المرتقب وتأكدي من استعدادك لاستقبال مولودك الجديد.








نستكمل الأسبوع الأخير
وأستقبال طفلك


مرحباً بك في الأسبوع الـ 40! حان الوقت أخيراً لاستقبال جنينك. فما الذي يحدث لك ولجنينك هذا الأسبوع؟



ماذا يحدث لجنينك؟



ينشغل جنينك هذا الأسبوع بإعداد نفسه للخروج إلى العالم.




يكاد الحبل السري (umbilical cord) أن يكون بنفس طول جنينك، وتنفصل المشيمة (placenta) عن جدار الرحم عند الولادة.


جنينك الآن يتسم بشكله البشري الإنساني بوجنتيه الدائرتين المنتفختين وقد اتخذ وضع الولادة استعداداً للخروج.



ما الذي يحدث لكِ؟



هذا الأسبوع هو آخر أسابيع رحلة حملك! يستعد الرحم الآن لولادة جنينك بحدوث تقلصاتٍ متكررة على مدار اليوم.



تنفض أغشية الجيوب الأمنيوسية (amniotic sacs) ويسيل منها السائل، فإذا حدث ذلك يجب عليك الاتجاه إلى المستشفى فوراً.



تنتظرك في غرفة الولادة التقلصات المتقاربة بينما تحاولين دفع جنينك إلى خارج الرحم. وقد لا تستطيع بعض الأمهات الولادة طبيعياً ويختارون الولادة القيصرية (Caesarean section).




قد لا يولد بعض الأطفال في الأسبوع الـ 40 ولكن يخرجون بعد عدة أيام.



هل تفكرين في جمع خلايا جنينك الجذعية (stem cells) عند الولادة؟



يتم جمع الخلايا الجذعية من الحبل السري (umbilical cord) وحفظها مُجمدة ليتسنى استخدامها في معالجة أي أمراض تتطلب المعالجة الجذعية.


وقد يزيد ذلك من فرصة مداواة جنينك ويُعزز حمايته ضد عدد من الأمراض المزمنة والخطيرة.






لقد وصل طفلك



مرحباً إلى أول أيام طفلك في هذا العالم.

هنيئاً لك على وليدك. اليوم هو يوم الولادة وسوف تتمكنين غداً من اصطحاب صغيرك إلى المنزل.


فما الذي يحدث لطفلك هذا الأسبوع؟



ماذا يحدث لطفلك؟



يتنفس طفلك أول أنفاسه اليوم، ومع رأسه الطولية وعيونه المنتفخة وأنفه المسدود وجلده الجاف وساقيه المقوستين سوف يبدأ رحلته في هذا العالم.


أمرٌ عادي أن يعطس طفلك، وكذلك أن يسعل ويرتجف في هذه المرحلة، حيث أنه لايزال يحاول التكيف مع بيئته الجديدة.


كما سوف يقوم المولود بالشد والاعتصار عند الإخراج والبكاء عندما يشعر بالجوع.


ماذا يحدث في غرفة الطفل؟




للعناية بطفلك بعد الولادة مباشرةً


نظفي منطقة الحبل السُري بمادة الكحول (alcohol) وانثري عليها بودرة المضاد الحيوي antibiotic powder) في كل مرة تغيري فيها حفاضته.
استخدمي مرهم يحوي مضاداً حيوياً (antibiotic ointment) مع كل تغيير للحفاضة للحد من آلام الطهارة (circumcision) وتفادي حدوث عدوى بالجرح.
ضعي نقاط السائل الملحي (saline solution)في أنف طفلك عدة مرات يومياً للتقليل من انسدادها ولا تستخدمي الشفاط (suction bulb).
حافظي على درجة حرارة منزلك لتكون بين 20-22 درجة مئوية (شتاءً) و 23-25 درجة مئوية (صيفاً).
ألبسي طفلك طبقة واحدة إضافية من الملابس عما ترتدينه أنت.

اصطحاب طفلك إلى المنزل

لتجنب حدوث طفح جلدي بالمؤخرة (diaper rash):

نظفي منطقة الحفاضة بعناية مع كل تغيير وذلك باستخدام الماء الدافئ فقط بدون الصابون.
تفحصي حفاضة طفلك باستمرار وغيريها فور بللها أو اتساخها.
اسمحي لبشرة الطفل بأن تجف تماماً قبل وضع حفاضة أخرى.
تجنبي استعمال المناديل المُعطرة أو التي تحتوي على مادة الكحول (alcohol)
استخدمي المنتجات التي تحتوي على أوكسيد الزنك (zinc oxide) أو البتروليوم (مثل الفازلين) لحماية بشرة طفلك.
إذا استمر طفح الجلد (diaper rash) حاولي تغيير نوع المناديل أو الحفاضات أو الصابون المُستخدم.للعناية بطفلك، يمكنك الاستعانة بالأدوات الطبية التالية:

جهاز ترطيب للغرفة (humidifier)
محلول ملحي للأنف (saline solution)
نقاط ضد الإنتفاخ
ميزان لقياس الحرارة
خافض للحرارة
مرهم لمنطقة الحفاضات
بودرة المضاد الحيوي (antibiotic powder)
مرهم يحوي مضاد حيوي (antibiotic ointment)
القطن المُبلل بالكحول
حقنة وقطارة للفم
شاش مُعقم
نقاط الفيتامين






قمنا تجميع قائمة مرجعية سهلة في متناول يديك لمايجب حزمه إلى المستشفى عند الولادة. اطبعي هذه القائمة واحتفظي بنسخة معك وشريكك.

الأوراق الرسمية

أوراق التأمين والدخول
ضروريات خاصة بك




ساعة يد لمراقبة الطلق
مستحضرات العناية الشخصية مثل الكريمات
حمالات الصدر الخاصة بالرضاعة أو الفوط المانعة للتسريب
روب الحمام
الشامبو ومعجون الأسنان ، والصابون وفرشاة الأسنان ، فرشاة الشعر ، ومجفف الشعر
ثوب نوم فضفاض
جوارب
فوط صحيةمستلزمات اختيارية


كاميرا
المجلات أو الكتب
ماكياج
ربطة لشعركضروريات خاصة بطفلك


بطانية
ملابس الداخلية وعدة غيارات
حفاضات
بطانية للتقميت
مقعد السيارة مثبت فالسيارة




دعواتك لي

تقييمك يهمني


تحياتي للجميع











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://her-majesty.own0.com
 
مراحل الحمل أسبوع بأسبوع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي نسائي ثقافي أجتماعي للمرأة العصرية :: ركن عالم الأسرة والطفولة :: حمل وأمومة-
انتقل الى: