اهـلا ومرحبا بـك يـا زائر في مـنـتـدي صاحبة الجلاله

نرجو أن تحترم القوانين وتذكري و أنتبهي اختي الفاضلة

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

أشتركي معنا وأنضمي لأسرتك الثانية



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
.: عداد زوار المنتدى:.
لغة المنتدي

شاطر | 
 

 تغذية الاطفال من سن 3-5 سنوات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صاحبة الجلاله
مديرة ومؤسسة المنتدي
مديرة ومؤسسة المنتدي


المشاركات : 2121
تاريخ التسجيل : 15/11/2009

مُساهمةموضوع: تغذية الاطفال من سن 3-5 سنوات   15/9/2014, 8:18 pm




تغذية الاطفال من سن 3-5 سنوات


يعتبر نمو الاطفال في هذه المرحلة مهم جدا , حيث انهم وبعد ان كان جسمهم يتضاعف في السنة الاولى من حيث الوزن والطول, اصبح هنالك تغييرات واضحة وتذبذب في الشهية لديهم, اضف الى ان القدرات العقلية تتطور, ويبدأ الاطفال طريقهم في تكوين العادات الغذائية الخاصة بهم من ضمن العادات الحياتية الاخرى التي تدربوا عليها, ونلاحظ ان عاداتهم الغذائية نتاج طبيعي لتجاربهم الاجتماعية والعاطفية السابقة.
كما ان الاطفال في هذه السن يتأثروا بالمجموعة بسكل واضح, نلاحظ انه يوافق ان يأكل كما تأكل المجموعة والتي تشكل بالنسبة له نموذج مصغر للمجتمع .
في الخضانة يتم تعليم الاطفال العادات الصحية التغذوية, مثال المشاركة في اعداد الطعام الصحي الى زراعته .
نلاحظ الاطفال في هذه السن يبدأوا بالازدياد في الوزن بمعدل نصف كيلو - 2 كغم / السنة ويزداد طول الاطفال بمقدار 5-6 سم, عادة يكون الاولاد أطول من البنات.
تبدأ معاناة الاهل مع الاطفال في هذه السن مع تذبذب الشهية حتى يعتقد الاهل ان اطفالهم يعيشوا على الماء والهواءولكن هذا تطور طبيعي للاطفال لا يدعوا للقلق حيث ان الجسم يكون مشغولا بعملية البناء وتكوين العظام في هذه الفترة ولا داعي للخوف وترك الاولاد كما يشاؤون.
نصائح وارشادات للاهل لجعل اولادهم يأكلون :
1- ان يفهموا ويدركوا تماما ان نمو الاطفال في هذه السن لا يشابه نموهم في السنة الاولى فهو ابطأ بكثير ولا يعيروا اهتماما للكمية التي يتناولها الاطفال .
2- احتياجات الطاقة لدى الاطفال تكون غير منتظمة كل ما عليهم فعله هو مراقبة نشاط اطفالهم في ذلك اليوم وبناءا عليه يتم تحديد الطعام او كميته التي يحتاجوها .
3- تقديم انواع مختلفة من الطعام لهم مع ضرورة اضافة طبق جانبي معد مسبقا في حال لم يعجبهم الطبق الاول كاقتراح او بديل للطعام.
4- قدم للاطفال كميات صغيرة من الطعام واترك حرية الاختيار لهم كنوع من الثقافة التغذوية الصحيحة باختيار بديل الطعام الملائم .
5- قدم نصائح وارشادات للاطفال بخصوص تناولهم الطعام بأنفسهم وبكميات صغيرة حيث ان اعينهم اكبر من معدتهم مع مراعاة تقديم هذه النصائح بشكل لطيف وثابت ( عدم تغيير الرأي) .
6- تجنب المنكهات والبهارات وذلك لاعطاء فرصة لحاسة التذوق ان تتطور بشكل تدريجي وطبيعي حيث ان البهارات تجعل الاطفال لا يأكلوا.
7- لا تجبر الاطفال على تناول طعام لا يحبه, حيث انه من الضروري ادراك ان الطفل رفض هذا الطعام ولكنه سيتقبله لاحقا او في المستقبل القريب, دائما تذكر تقديم بدائل للطعام الغير مرغوب.
8- بعد انتهاء الاطفال من وجبتهم الرئيسية لا تبعد هذه الوجبة وابقها مكانها وقدم لهم نوع من الحلويات حيث ان هنالك بعض الاطفال اذا كانوا جائعين بعد الحلوى سيتناولوا شيء من الوجبة الرئيسية.
9- ابقاء طعام مغذي ومفيد للاطفال في متناول ايديهم بين الوجبات الرئيسية لسهولة تناولها بأنفسهم والحصول عليها مثل الفواكه, الجبنة, زبدة الفستق, نوع من الخضار.
10- ادماج الاطفال في مدرسة في هذا العمر يكون رائع, حيث ان الاطفال يتوفر لهم الطعام في وقت محدد وثابت مما يعود الاطفال على الانتظام في تناول وجبتهم اضف ان هنالك اطعمة يرفضها الاطفال في البيت ويتقبلها في المدرسة ربما بسبب وجود ضغط معين او اسلوب لدى الاطفال لترك انطباع جيد لدى المعلمة.
11- التعامل مع الاطفال يحتاج الى صبر مع ابقاء حس الدعابة .

الطعام الصحي للاطفال
دائما تذكروا ان اختيارات الغذاء للاطفال مرتبطة مع التغيرات السلوكية لدى الاطفال, اضافة الى ان الاطفال عضلاتهم الان افضل حيث يستطيعوا ان يستخدموا ادوات مختلفة لتناول الطعام بشكل جيد.
البنات في سن 3 سنوات تصبح رغبتهم لتناول الحليب اكبر وكذلك الاولاد وممكن ان تتحسن الشية في عمر السنتين والبعض الاخر لا تتحسن شهيته الا عند عمر 5 سنوات .
1- دائما التركيز على كثافة المادة الغذائية في نوع معين من الطعام مقارنة بما يعطيه من الطاقة.
2- ماحولة التركيز على دمج المواد الغذائية التي لا يتقبلها الطفل مع غذاء اخرمثل الحليب عمل رز بالحليباو استخدام منكهات للحليب دون التعود عليها من فترة الى اخرى.
3- تناول الالبان والاجبان الجيدة يساعد على اعطاء الطفل مصدر جيد للكالسيوموالطاقة.
4- تقديم الطعام دافئا للاطفال وليس ساخنا وايضا ليس باردا نلاحظ مثلا ان الاطفال ينتظروا فترة حتى تذوب البوظة ثم يأكلوها.
5- الاطفال يحبوا تناول الغذاء الذي يستطيعوا التقاطه بأصابعهم ونلاحظ تفضيلهم للخضار النية والسندوشات الصغيرة او جبنة او لحم بشكل متطاول وصغير.
6- امثلة على الاطعمة المغذية للاطفال والتي يحبونها :
الفطور : الحبوب, الكيك, البيض, الدونت.
الغداء: ستيك, بيتزا, سباغيتي, معكرونة, دجاج, برغر, سمك, معكرونة بالجبنة.
الخضار: الذرة, الجزر, الفول, البندورة, البازيلاء, السبانخ, البطاطا.
الفواكه: التفاح, البرتقال, الدراق, العنب, الموز, البطيخ, الشمام, الاجاص.
المشوربات: حليب, عصير البرتقال, كوكتيل, ليمون.
الحلويات: البوظة, الكيك, الفطائر, رز بالحليب, الجلو.
الساندويشات: زبدة الفستق, المربى, اللحوم الباردة, سمك التونة, الجبنة.
وهذا كله امثلة عن الطعام الجيد والصحي الوتي تصلح للاطفال حتى عمر 10 سنوات ويجب على الاهل مراعاتها.

توزيع الطعام خلال اليوم للاطفال في هذا العمر
1- الحليب ومشتقاته من الاجبان والالبان : 4 مرات يوميا بكمية 3/4 كوب للحصة.
2- البيض: 3-4 بيضات اسبوعيا.
3- اللحوم: 1/2 - 3/4 اونصة وذلك 3 مرات او 3 حصص شاملة اللحوم اللينة والطرية والسمك كذلك البقوليات مثل الفاصولياء والباريلاء.
4- الخضار والفواكه : 4 حصص او اكثر يوميا والحصة تكون 3ملاعق كبيرة - 1/2 كوب وذلك حسب العمر.هنالك امثلة كثيرة بما فيها الخضار النيئة والصفراء.
5- الخبز: 4-6 حصص فأكثر يوميا والحصة عبارة عن شريحة خبز .

احتياجات الطفل الغذائية في اليوم
1- الطاقة: 100 ك.ك. / كغم من الجسم.
2- البروتين: 1.5 غم / كغم من الجسم.
3- الكالسيوم : 800 ملغم / اليوم.
4- الزنك: 5ملغم/اليوم.
5- حامض الينوليك يشكل 1-2 % من احتياجات الاطفال العادية.
6- الحديد: 10 ملغم/ اليوم.
7- الالياف الغذائية: 5غم + عمر الطفل يعطي غم الالياف.

ملاحظة: ضرورة الانتباه للاطفال الذين يميلوا الى ان يكونا نباتيين لديهم صعوبة في الحصول على جميع احتياجاتهم من الطاقة حيث ان الحبوب والخضار والفواكه تعطي الكثير من الالياف والتي تشكل كتلة في المعدة مع قليل من الطاقة اهم شيء هنا هو التنويع في اعدا الطعام مع مراعاة حجم الحصص.
الاطافل النباتيين يكون لديهم نقص في الحديد والبوتين والزنك وفيتامين D,B12 كذلك الكالسيوم وكلها مهمة للنمو لذلك هنالك امكانية حدوث فقر دم اعاقات مختلفة وشلل الاطفال.
اطفال اخرين في دراسات اخرى اظهروا نقص في الحديد والزنك واحيانا فيتامين E ونقص هذه المواد تظهر علاماته في تكون اغشية شاحبة وبقع واحمرار









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://her-majesty.own0.com
 
تغذية الاطفال من سن 3-5 سنوات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ركن عالم الأسرة والطفولة :: تربية وتنمية الأطفال-
انتقل الى: