اهـلا ومرحبا بـك يـا زائر في مـنـتـدي صاحبة الجلاله

نرجو أن تحترم القوانين وتذكري و أنتبهي اختي الفاضلة

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

أشتركي معنا وأنضمي لأسرتك الثانية



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
.: عداد زوار المنتدى:.
لغة المنتدي

شاطر | 
 

 لمريض السكر.. كيف تروى عطشك فى رمضان دون أضرار صحية؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Reem
مشرفة قسم صحتك فأيدك
مشرفة قسم صحتك فأيدك


المشاركات : 51
تاريخ التسجيل : 11/10/2012

مُساهمةموضوع: لمريض السكر.. كيف تروى عطشك فى رمضان دون أضرار صحية؟   6/7/2014, 3:47 am

يحتاج مريض السكر إلى رعاية خاصة خلال شهر رمضان، فالانقطاع الطويل عن الطعام، يساعد على ارتفاع مستوى السكر بالدم، ويكون فى حاجة إلى تناول ما يعوض هذا النقص, ومع حرارة الصيف يقوم الكثيرون بتناول كميات كبيرة من العصائر والمشروبات بمجرد الإفطار، وهو ما يمثل تهديدا لمريض السكر.

ويقدم الدكتور السيد منير يونس أخصائى أمراض الباطنة واستشارى السكر، عددا من النصائح حول كيفية تناول الطعام وكيفية حصول مريض السكر على حاجته من السوائل والمشروبات دون أن يضر بصحته.

ويشدد على أهمية الماء، مؤكدا أن مريض السكر يحتاج إلى تناول الماء بصورة منتظمة، فعندما يرتفع مستوى السكر بالدم يستهلك كمية كبيرة من الماء بالجسم، فيصاب بالجفاف والعطش الشديد، لذلك يفضل أن يبدأ مريض السكر وجبته بتناول كوب من الماء، البارد، وليس المثلج، كما يجب عليه تناول طبق من الشوربة الدافئة، ثم تناول كوب من الماء بسعة 100 سم كل نصف ساعة تقريبا.

ويضيف: "العرقسوس والعناب والخشاف، مشروبات رمضانية أساسية على مائدة الإفطار، إلا أنها بحق تحتوى على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والسكر، مما يمكن أن يؤثر سلبا على مريض السكر، لذلك يمكنه تناول كوب واحد فقط من أحد تلك المشروبات بعد الإفطار بساعة".

ويشير إلى أن العصائر الطازجة، تحتوى تلك العصائر على نسب مركزة من الفيتامينات والمعادن وأيضا السكر، حتى إذا لم نشعر بطعمها، فهى موجودة، لذلك ينصح بتناول تلك المشروبات بدون أى إضافات ويفضل تخفيفها بالماء، كما يجب الابتعاد عن العصائر التى تحتوى على إضافات مثل مواد حافظة، أو نكتار أو ألوان حافظة.

وبالنسبة للشاى والقهوة، فهذه المشروبات تحتوى على مواد تساعد على إدرار البول، مما يزيد من عطش مريض السكر طوال فترة الصيام، لذلك ينصح بعدم تناول تلك المشروبات نهائيا، وإن كان يجب تناولها فيمكن تناولها مرتان خلال فترة الإفطار والسحور بحد أقصى نصف معلقة سكر، كما يجب أن يكون الكوب الأول بعد الإفطار بما لا يقل عن ساعتين، والكوب الأخر قبل السحور بساعتين على الأقل.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمريض السكر.. كيف تروى عطشك فى رمضان دون أضرار صحية؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الركن الصحي( الطب والصحة ) :: صحتك فأيدك-
انتقل الى: