منتدي نسائي ثقافي أجتماعي للمرأة العصرية
اهـلا ومرحبا بـك يـا زائر في مـنـتـدي صاحبة الجلاله

نرجو أن تحترم القوانين وتذكري و أنتبهي اختي الفاضلة

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

أشتركي معنا وأنضمي لأسرتك الثانية
منتدي نسائي ثقافي أجتماعي للمرأة العصرية
اهـلا ومرحبا بـك يـا زائر في مـنـتـدي صاحبة الجلاله

نرجو أن تحترم القوانين وتذكري و أنتبهي اختي الفاضلة

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

أشتركي معنا وأنضمي لأسرتك الثانية
منتدي نسائي ثقافي أجتماعي للمرأة العصرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  برج الثور اليوم
كيف تفسر رؤياك Icon_minitime125/4/2024, 8:36 am من طرف امل حسون

»  برج الحوت اليوم
كيف تفسر رؤياك Icon_minitime125/4/2024, 8:23 am من طرف امل حسون

»  تفسير رقم 200 جنيه في المنام للمتزوجة
كيف تفسر رؤياك Icon_minitime125/4/2024, 8:07 am من طرف امل حسون

»  عيوب اسم مهند
كيف تفسر رؤياك Icon_minitime124/4/2024, 10:28 pm من طرف امل حسون

»  عيوب اسم ريتاج
كيف تفسر رؤياك Icon_minitime124/4/2024, 9:59 pm من طرف امل حسون

»  عيوب اسم ريماس
كيف تفسر رؤياك Icon_minitime124/4/2024, 9:37 pm من طرف امل حسون

»  عيوب اسم سمية
كيف تفسر رؤياك Icon_minitime124/4/2024, 12:17 pm من طرف امل حسون

»  معنى اسم هناي
كيف تفسر رؤياك Icon_minitime124/4/2024, 11:58 am من طرف امل حسون

»  تفسير رؤية بنات عمي في المنام للعزباء
كيف تفسر رؤياك Icon_minitime124/4/2024, 11:41 am من طرف امل حسون

.: عداد زوار المنتدى:.
لغة المنتدي

شاطر
 

 كيف تفسر رؤياك

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صاحبة الجلاله
مديرة ومؤسسة المنتدي
مديرة ومؤسسة المنتدي
صاحبة الجلاله

المشاركات : 2549
تاريخ التسجيل : 15/11/2009

كيف تفسر رؤياك Empty
مُساهمةموضوع: كيف تفسر رؤياك   كيف تفسر رؤياك Icon_minitime13/7/2010, 7:20 am

كيف تفسر رؤياك

الرؤيا ثلاثة أنواع..إذا كانت الرؤيا سيئة مكروهة استحب لرائيها سبعة أشياء، إن فعلها لن تضره إن شاء الله تعالى، وهى:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الاستعاذة بالله من شرها.

الاستعاذة من الشيطان ثلاثاً.

أن يتفل عن اليسار ثلاثاً.

التحول عن الجنب الذى كان نائماً عليه.

الصلاة.

أن لا يحدث بها أحداً.

- ولا يفسرها

وإذا كانت الرؤيا حسنة صالحة استحب لرائيها أربعة أشياء:


أن يحمد الله تعالى عليها.

أن يستبشر بها خيراً.



- أن يحدث بها من يحبهم.
أن يحدث بها من يحبهم.



أن يفسرها تفسيراً حسناً صحيحاً، لأن الرؤيا تقع على ما تفسر به.


وهذا يعنى أن على المرء الحالم أن لا يشتعل إلا بتفسير الرؤيا الحسنة الصالحة، لا المكروهة، ولا التى تكون من قبيل الأضغاث أو مما يحدث به نفسه.


أما كيف تفسر الرؤيا تفسيراً صحيحاً؟..


فاتبع الخطوات التالية:

ضع يدك من الرؤيا على المهم منها أو الذى تراه يرمز إلى أمر من أمور الواقع- أو ما تعلقت أمثاله ببشارة أو نذر أو تنبيه أو منفعة فى الدنيا أو فى الآخرة واترك ما سوى ذلك من الحشو والخلط والأمور التى لا تنتظم.

اجعل لكل ما وضعت عليه يدك من الرموز أو الأمور المهمة أصلاً من أصول التعبير المستنبطة بدلالة القرآن الكريم أو بدلالة الحديث الشريف، أو بدلالة المعنى والقياس والتشبيه، أو بدلالة الأسماء واشتقاق اللغة.

التعبير بدلالة القرآن الكريم..


والسفينة تعبرها بالنجاة، لقوله تعالى: (فأنجيناه وأصحاب السفينة) سورة الأعراف.

والخشب تعبره بالنفاق، لقوله عز وجل: (كأنهم خشب مسندة) سورة المنافقون.
والحجارة تعبرها بالقسوة، لقوله جل ذكره: (فهى كالحجارة أو أشد قسوة) سورة البقرة.

والطفل الرضيع تعبره بالعدو، لقوله تعالى: (فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدواً وحزناً) سورة القصص.

والرماد تعبره بالعمل الباطل لقوله تعالى: (مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح) سورة إبراهيم.


والغرق يعبر بالفتنة لقوله تعالي: (مما خطيئاتهم أغرقوا فأدخلوا ناراً) سورة نوح.

- وأكل اللحم النيئ يعبر بالغيبة، لقوله تعالى : (أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً) سورة الحجرات.

والنعاس يعبر بالأمن، لقوله تعالى: (إذ يغشيكم النعاس أمنة منه) سورة الأنفال.

والبقل والقثاء والفوم والعدس والبصل يعبر لمن أخذه بأنه قد استبدل شيئاً أدنى بما هو خير منه من مال أو رزق أو علم أو زوجة أو دار لقوله تعالى: (فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذى هو أدنى بالذي هو خير) سورة البقرة.

والشجرة الطيبة تعبر بالكلمة الطيبة، والخبيثة بالكلمة الخبيثة لقوله تعالى: (ضرب الله مثلاً كلمة طيبة كشجرة طيبة) سورة إبراهيم.

والبستان يدل على العمل واحتراقه يدل على حبوطه لقوله تعالى: (فأصابها إعصار فيه نار فاحترقت) سورة البقرة.

والبيض يعبر بالنساء لقوله تعالى: (كأنهن بيض مكنون) سورة الصافات، وكذلك اللباس لقوله سبحانه وتعالى: (هن لباس لكم) سورة البقرة.

والنور يعبر بالهدى والظلمة بالضلال (ويخرجهم من الظلمات إلى النور) سورة المائدة.

التعبير بدلالة السنة والحديث..

كالغراب يعبر بالرجل الفاسق، لأن النبي صلى الله عليه وسلم سماه فاسقاً.

والفأرة تعبر بالمرأة الفاسقة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم سماها فويسقة.

والضلع والقوارير تعبر بالنساء لقوله صلى الله عليه وسلم: "المرأة خلقت من ضلع" وقوله: "ويحك يا أنجشة رويداً سوقك بالقوارير" رواهما الشيخان.

والقميص يعبر بالدين، لقوله صلى الله عليه وسلم: "رأيت الناس عرضوا على وعليهم قمص منها ما يبلغ الثدي، ومنها ما يبلغ دون ذلك، وعرض على عمر بن الخطاب وعليه قميص يجتره"، قالوا: فما أولته يا رسول الله؟.. قال: "الدين" أخرجه الشيخان.

- واللبن يعبر بالعلم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أوله بالعلم، ويعبر بالفطرة لحديث الإسراء.

والمرأة السوداء الثائرة الرأس تعبر بالوباء لقوله صلى الله عليه وسلم: "رأيت أن امرأة سوداء ثائرة الرأس خرجت من المدينة حتى قامت بمهيعة - وهى الجحفة- فأولت أن وباء المدينة نقل إليها" رواه البخارى.

- والغيث يعبر بالهدى والعلم، لقوله صلى الله عليه وسلم: "مثل ما بعثنى الله به من الهدى والعلم كمثل غيث.." الحديث متفق عليه.

- والصراط المستقيم يعبر بالإسلام، والأسوار تعبر بحدود الله تعالى، والأبواب المفتحة محارم الله ، لحديث النواس: "ضرب الله مثلاً صراطاً مستقيماً، وعلى جنبتي الصراط سوران فيهما أبواب مفتحة، وعلى الأبواب ستور مرخاة، وعلى باب الصراط داعٍ..." الحديث رواه احمد والترمذى وغيرهما.

- والدار تعبر بالجنة، والمأدبة تعبر أيضاً بالإسلام، والداعي الذى يدعو إلى المأدبة محمد صلى الله عليه وسلم، فمن أجاب الداعي دخل الدار، فتلك الرؤيا بشارة له بالجنة-إن شاء الله- لحديث البخارى: "جاءت ملائكته إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو نائم.. وفيه "مثله كمثل رجل بنى داراً وجعل فيها مأدبة وبعث داعياً، فمن أجاب الداعي دخل الدار وأكل من المأدبة، ومن لم يجب الداعي لم يدخل الدار ولم يأكل من المأدبة".

والإبل تعبر بالعز، والغنم بالبركة، والخيل بالخير، لحديث ابن ماجه: "الإبل عز لأهلها، والغنم بركة، والخير معقود فى نواصي الخيل إلى يوم القيامة".

والكلب يعود فى قيئه يعبر برجل يعود فى هبته للحديث المتفق على صحته: "العائد فى هبته كالكلب يعود فى قيئه".

والأترجة تعبر بالمؤمن الذى يقرأ القرآن والتمرة بالمؤمن الذى لا يقرأ القرآن والريحانة بالمنافق الذى يقرأ القرآن والحنظلة بالمنافق الذى لا يقرأ القرآن، لقوله صلى الله عليه وسلم: "مثل المؤمن الذى يقرأ القرآن مثل الأترجة: ريحها طيب وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذى لا يقرأ القرآن كمثل التمرة: لا ريح لها وطعمها حلو، ومثل المنافق الذى يقرأ القرآن كمثل الريحانة، ريحها طيب وطعمها مر، ومثل المنافق الذى لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة، ليس لها ريح وطعمها مر" متفق عليه.

- والنخلة أو التمرة تعبر بالمسلم أو الصالح لقوله صلى الله عليه وسلم: " إن من الشجرة شجرة لا يسقط ورقها وإنها مثل المسلم، حدثوني ما هى؟ قال ابن عمر: فوقع الناس فى شجر البوادي، ووقع فى نفسى أنها النخلة، ثم قالوا: حدثنا ما هى يا رسول الله؟.. قال: هى النخلة" متفق عليه.
وحامل المسك يعبر بالجليس الصالح، ونافخ الكير يعبر بالجليس السوء للحديث المتفق عليه "مثل الجليس الصالح والجليس السوء..".

التعبير بدلالة المعنى والقياس والتشبيه..


كالنار تعبر بالفتنة، لأن النار تفسد كل ما تمر عليه وتتصل به وكذلك الفتنة.

والنجوم بالعلماء، لحصول هداية أهل الأرض بها.

- والحديد وأنواع السلاح يعبران بالقوة والنصر والمال.

- والرائحة الطيبة تعبر بالثناء الحسن وطيب القول والعمل.

والرائحة الخبيثة بالعكس.

والديك رجل عالى الهمة بعيد الصيت.

والحية عدو أو صاحب بدعة يهلك بسمه.
وخروج المريض من داره ساكتاً يعبر بموته، ومتكلماً يعبر بحياته.

والخروج من الأبواب الضيقة يعبر بالفرج والنجاة.

والسفر من مكان إلى مكان يعبر بالانتقال من حال إلى حال.

وموت الرجل يعبر بتوبته ورجوعه إلى الله تعالى لأن الموت رجوع إلى الله تعالى.

والزرع والحرث بالعمل.

والكلب عدو ضعيف كثير الصخب.

والثعلب يعبر برجل غادر ماكر محتال مراوغ عن الحق.

وكل زيادة محمودة فى أعضاء الجسم فزيادة خير، وكل زيادة متجاوزة للحد فى ذلك فشر.
وكل صعود وارتفاع فمحمود، وكل سقوط من علو إلى أسفل فمذموم.

أما التعبير بالأسماء واشتقاق اللغة..


كمن رأى رجلاً يسمى راشداً يعبر بالرشد، وإن كان يسمى سالماً يعبر بالسلامة وسعيداً بالسعادة ونافعاً بالنفع، وعقبة بالعافية، ورافعاً بالرفعة، وأحمد بالحمد وصالحاً بالصلاح.

روى مسلم من حديث أنس عن النبى صلى الله عليه وسلم قال:

رأيت ذات ليلة فيما يرى النائم كأنا فى دار عقبة بن رافع فأتينا برطب من رطب ابن طاب، فأولت الرفعة لنا فى الدنيا، والعاقبة فى الآخرة، وأن ديننا قد طاب".


بعد أن عرضت رموز الرؤيا على الأصول وجعلت لك رمزاً (أو شيئاً مهماً) أصلاً صحيحاً قم بتجميع هذه الأصول بعضها إلى بعض، وحاول أن تؤلف بينها لتستخرج معنى مستقيماً وتعبيراً واضحاً.

هـ- وربما ترى الرؤيا ويعود تأويلها إلى أخيك أو صديقك أو أحد أقاربك أو من له علاقة بك ويكون ذلك إذا كانت الرؤيا لا تليق بك معانيها ولا يمكن أن ينال مثلك موجبها ويكون صاحبك أحق بها منك كدلالة الموت مثلاً لا تنقل عن صاحبها إلا أن يكون سليم الجسم فى اليقظة وشريكه مريضاً، فيكون لمرضه أولى بها لدنوه من الموت.

وقد رأى النبى صلى الله عليه وسلم فى النوم مبايعة أبى جهل له فكان ذلك لابنه عكرمة، فلما أسلم، قال صلى الله عليه وسلم: "هو هذا" ورأى لأسيد بن العاص ولاية مكة، فكان لابنه عتاب بن أسيد ولاه النبى صلى الله عليه وسلم مكة.

وإذا رأيت رؤيا وكان فى تأويلها عورة لمسلم قد سترها الله عليه، فاستر عليه ولا تحكها ولا تسمه فيها إذا ذكرتها فإنك إن فعلت ذلك اغتبت أخاك.

واعلم أن التأويل يختلف باختلاف أقدار الأشخاص وهيئاتهم فلكل إنسان تعبير يناسبه وتأويل يليق به فتكون لواحد رحمة وعلى الآخر عذاباً.


سأل رجل ابن سيرين، قال: رأيت فى المنام كأني أؤذن قال: تحج وسأله آخر، فأوله بقطع يده فى السرقة، فقيل له فى التأويلين، فقال رأيت الأول على سيماء حسنة فأولت قوله سبحانه وتعالى: (وأذن فى الناس بالحج) ولم أرض هيئة الثانى، فأولت قوله عز وجل: (ثم أذن مؤذن أيتها العير إنكم لسارقون)..

وكان يقول فى الرجل يخطب على المنبر يصيب سلطاناً فإن لم يكن من أهله يصلب.


وربما رأى الصبى الصغير الشئ فكان لأحد أبويه، والخادم فكان لسيده والمرأة فكان لزوجها أو لأهل بيتها.

كيفية استخراج المشكل والغريب من الرؤيا

يقول المناوى فى شرح ألفية ابن الوردي:


اعلم أن الرؤيا إن علمت وفهمت من أولها إلى آخرها فتأويلها سهل، وإن علم بعضها وفهم، وأشكل البعض فيعبر ما علم، ويفحص عن الباقى بعضاً فبعضاً، فإن صارت أبعاضاً مفهومة، فذلك وإن لم تفهم كلها نظر فى المناسبة بين أجزائها فإن كان لها مناسبة استدل بتلك المناسبة من بعضها لبعض ويدقق النظر فى استنباط تأويلها، وإن كانت الرؤيا غريبة نادرة لم تقع مثلها فلا يتجاسر، ولا يبادر فى تعبيرها بل يتوقف فيها حتى يظهر عاقبتها".


وأخيراً فلكي تصير متمكناً فى تعبير رؤياك فلابد لك من حفظ الأصول الصحيحة ووجوهها واختلافها.. المستنبطة بدلالات القرآن والسنة والمعاني والأسماء والقدرة على تأليف هذه الأصول بعضها إلى بعض مع فراسة وذكاء ومعرفة بأحوال الناس.







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://her-majesty.own0.com
 
كيف تفسر رؤياك
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي نسائي ثقافي أجتماعي للمرأة العصرية :: تفسير الرؤي والأحلام-
انتقل الى: