اهـلا ومرحبا بـك يـا زائر في مـنـتـدي صاحبة الجلاله

نرجو أن تحترم القوانين وتذكري و أنتبهي اختي الفاضلة

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

أشتركي معنا وأنضمي لأسرتك الثانية



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
.: عداد زوار المنتدى:.
لغة المنتدي

شاطر | 
 

 إمام سابق للحرم المكى يبيح الغناء جملة وتفصيلا .. ولكنه لا يسمعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صاحبة الجلاله
مديرة ومؤسسة المنتدي
مديرة ومؤسسة المنتدي


المشاركات : 2121
تاريخ التسجيل : 15/11/2009

مُساهمةموضوع: إمام سابق للحرم المكى يبيح الغناء جملة وتفصيلا .. ولكنه لا يسمعه   21/6/2010, 5:41 am

إمام سابق للحرم المكى يبيح الغناء جملة وتفصيلا .. ولكنه لا يسمعه



مكة المكرمة : ـ أفتى الشيخ عادل الكلباني أحد أئمة الحرم المكى السابقين , بإباحة "الغناء" جملة وتفصيلاً، وبأي صوت كان . فقد صرح القارئ السعودي الشهير .. لجريدة الحياة ان الغناء مباح جملة وتفصيلاً، وبأي صوت كان، بعدما كان يبيح من الغناء فقط ما كان "شعبياً"، مثل "العرضة والهجيني والسامري" , وهى أنواع من الغناء التراثى السعودى .

وأبلغ الشيخ الكلباني الصحيفة في اتصال هاتفي أنه عندما اشتد النكير عليه في إباحته ألواناً من الغناء، قرر إعلان كل ما في جعبته "ديانة لله، وعلى طريقة المثل العربي المعروف وداوها بالتي كانت هي الداء".

وأكد في سياق بحث جديد حرره: "الذي أدين الله تعالى به هو أن الغناء حلال كله، حتى مع المعازف، ولا دليل يحرمه من كتاب الله ولا من سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وكل دليل من كتاب الله تعالى استدل به المحرمون لا ينهض للقول بالتحريم على القواعد التي أقروها واعتمدوها، كذا لم يصح من سنة نبينا (ص) شيء يستطيع المرء أن يقول بأنه يحرم الغناء بآلة أو من دون آلة، وكل حديث استدل به المحرمون إما صحيح غير صريح، وإما صريح غير صحيح، ولا بد من اجتماع الصحة والصراحة لنقول بالتحريم".

وعن تعليقه عما سبق له من آراء تحرم الغناء، بينها خطبة له معروفة في ذلك، فاعتبرها الكلباني مرجوحة، وأصبحت لا تمثله. وأضاف: "رجعت عن القول بالتحريم لما تبين لي أن المعتمد كان على محفوظات تبين في ما بعد ضعفها، بل بعضها موضوع ومنكر، وعلى أقوال أئمة، نعم نحسبهم والله حسيبهم من أجلة العلماء، ولكن مهما كان قول العالم فإنه لا يملك التحريم ولا الإيجاب".

وحول ما إذا كان الداعية المثير للجدل يسمع هو الآخر الغناء، قال: "لا أسمعه ولا أسمح لأهلي بسماعه، ولكن ليس ايماناً بتحريمه وإنما من باب الورع. والفقهاء في الماضي كانوا يوسعون على الناس، ويضيقون على أنفسهم، عكس بعض فقهائنا اليوم".

ولدى سؤاله عن توقعه لردود الفعل الإسلامية بعد إباحته لكل ضروب الغناء وزعمه أن الرسول (ص) وعمر سمعاه، أجاب: "ليس ثمة ما أخسره، فقد كُفِّرتُ، ونُصِحْتُ بالذهاب إلى سوق الخضار، وغيرها من التهم، ولذلك فأنا أقول ما أدين الله به، ولا أبالي".







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://her-majesty.own0.com
 
إمام سابق للحرم المكى يبيح الغناء جملة وتفصيلا .. ولكنه لا يسمعه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ركن صاحبة الجلاله العام :: أخبار الوطن والعالم-
انتقل الى: