اهـلا ومرحبا بـك يـا زائر في مـنـتـدي صاحبة الجلاله

نرجو أن تحترم القوانين وتذكري و أنتبهي اختي الفاضلة

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

أشتركي معنا وأنضمي لأسرتك الثانية



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
.: عداد زوار المنتدى:.
لغة المنتدي

شاطر | 
 

 معبد الأقصر.. نبع الحضارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صاحبة الجلاله
مديرة ومؤسسة المنتدي
مديرة ومؤسسة المنتدي


المشاركات : 2121
تاريخ التسجيل : 15/11/2009

مُساهمةموضوع: معبد الأقصر.. نبع الحضارة   29/4/2010, 2:46 am

معبد الأقصر.. نبع الحضارة





مصر خالدة.. وكلما تعمقت في معرفة تاريخ وأسرار العصر الفرعوني تأكدت من ذلك ، فمصر هي الحضارة، هي التاريخ، فمازالت الآثار الفرعونية تدهش العالم أجمع حتى يومنا هذا، ويأتون من كل مكان لمشاهدتها والتعرف عليها عن قرب في ذلك العصر الذهبي الذي لم يغيره الزمن.




ومعبد الأقصر هو أحد أهم الشواهد على خلود الحضارة الفرعونية حتى الآن.

موقع المعبد:





تاريخ المعبد:



شيد المعبد منذ حوالي 1400 سنة قبل الميلاد في عصر الأسرة الثامنة عشرة والتاسعة عشرة، ليكون معبدا لثالوث طيبة وهم آمون رع وزوجته موت وابنهما خونسو.

تصميم المعبد:




مدخل المعبد يتكون من مسلتين إحداهما مازالت قائمة منقوشا عليها انتصارات الملك رمسيس الثاني، بينما الثانية موجودة في باريس.

بدأ الملك "أمنحوتب الثالث" في تشييد المعبد على مساحة حوالي أربعة أفدنة، ليتعاقب خلفه عدد من الملوك الذين استكملوا بناءه مثل رمسيس الثاني وتحتمس الثالث.

فناء رمسيس الثاني:





وهو فناء واسع يحيط جوانبه الأربعة صفان من الأعمدة على هيئة نبات البردي لتشكل تيجانها براعم مغلقة، لينتهي صف الأعمدة من الناحية الشمالية الغربية بالمقاصير الثلاثة التي شيدها الملك "تحتمس الثالث".




عند زيارتك لفناء رمسيس الثاني ستلاحظ النقوش الفرعونية تزخرف الجدران بصور تمثل تقديم الملوك القرابين للإله آمون ومن خلفهم الثيران التي تذبح لتقدم.





كما سترى أوضاعا مختلفة من تماثيل للملك رمسيس الثاني، لتشاهد تمثالا كبيرا للملك بين صف الأعمدة المبنية من الجرانيت الوردي ، كما يوجد تمثال له وهو جالس على الباب الجانبي للفناء، أما في المدخل فستشاهد تمثال رمسيس الثاني وتمثالا صغيرا لزوجته نفرتاري وهما جالسان لتنقش على قاعدتهما صور لرمسيس الثاني أثناء غزوه للبلاد.

بهو الأعمدة:




يتكون من صفين من الأعمدة على شكل مستطيل، ويصل ارتفاع كل عمود إلى 18 مترا.

فناء أمنحوتب الثالث:

عند زياتك للمعبد من الجانب الغربي سيقابلك فناء أمنحوتب الثالث في أول رحلتك، لتجده فناء مكشوفا يحتوي على 64 عمودا تحيطه من ثلاثة اتجاهات، لتأخذ الأعمدة شكل سيقان نبات البردي وأعلاها تيجان براعم النبات.


بنيت هذه القاعة بحيث تدخل فيها الشمس من الناحية الشمالية، ليسقط شعاعها على الجدران لتشاهد صورا ونقوشا من أهمها صور "إله النيل" وهو يحمل قربانا.

لم يكن معبد الأقصر مقصورا فقط على ديانات العصر الفرعوني بل توالت عليه الديانة المسيحية أيضا، لتشاهد الأدلة في المذبح المسيحي والنقوش اللاتينية الموجودة في نفس القاعة والموجودة من عهد الإمبراطور "قسطنطين" .

ستجد خلف قاعة الأعمدة الكبري العديد من الحجرات التي تعد شواهد على العصور التي توالت بعد العصر الفرعوني، لتشاهد المقاصير المقدسة الخاصة بالعصرين الروماني والإغريقي، وحجرة الولادة والتي سميت بهذا نسبة للنقوش المحفورة على جدرانها لتبين ذلك، وغيرها من الحجرات الخلفية والمخصصة لأغراض دينية.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://her-majesty.own0.com
 
معبد الأقصر.. نبع الحضارة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ركن السياحة والسفر :: السياحة والسفر-
انتقل الى: